رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

من الحاجة الحمداوية؟.. جوجل احتفل بذكرى ميلادها اليوم

نشر
الحاجة الحمداوية
الحاجة الحمداوية

تصدرت الحاجة الحمداوية التريند اليوم بعد أن احتفل جوجل بذكرى ميلادها؛ لتصبح حديث مواقع التواصل الاجتماعي، التي بدأت في البحث عن الحاجة الحمداوية من أجل الحصول على معلومات عنها.

الحاجة الحمداوية

والحاجة الحمداوية من أشهر الفنانات الشعبيات في المغرب خلال العقود الأخيرة قبل أن ترحل عن عالمنا في أبريل من العام الماضي 2021.

الحاجة الحمداوية وفن العيطة 

ولدت الحاجة الحمداوية عام 1930 بمنطقة  درب السلطان بالدار البيضاء، فيما ظهر حبها للغناء فى سن صغيرة؛ حيث ورثت فن "العيطة" عن والدها، لتبدأ مسيرتها الفنية فى التاسعة من عمرها.

الحاجة الحمداوية

 شاركت الحاجة الحمداوية فى عدد كبير من الحفلات والمسارح حتى ذاع صيتها فى المغرب لتبدأ السفر إلى باريس، وغيرها من الدول الأوروبية، وظلت لأكثر من 70 عاما تقدم فنها لجمهورها.

تسريحات الحاجة الحمداوية

وتسببت تسريحات الحاجة الحمداوية في شهرتها الواسعة؛ حيث دائمًا تظهر بإطلالات فريدة على المسرح، وعرفت بين جمهورها  بتسريحاتها الكلاسيكية وارتدائها القفطان بالألوان الزاهية، ليحبها الجمهور المغربى ويعشق اللون الغنائى الذى تقدمه ولون "العيطة" التى اشتهرت به.

الحاجة الحمداوية

الحاجة الحمداوية والاستعمار الفرنسي 

وفى زمن الاستعمار الفرنسى هاجرت من المغرب إلى باريس؛ حيث تعرفت هناك على  كبار الفنانين المغاربة والعرب، ولاقت مضايقات أمنية لما كانت تتضمنه أغانيها من تلميحات وإشارات إلى الاستعمار الفرنسى، قبل أن تعود الحاجة الحمداوية إلى بلادها بعد عودة الملك الراحل محمد الخامس من المنفى، لتملأ بغنائها بلادها  المغرب العربى وبلاد العرب، ويتردد صوتها وأنغامها على مسامع محبيها.

الحاجة الحمداوية والقفطان المغربى

واشتهرت الحاجة الحمداوية بأسلوبها الخاص فى موسيقى البوب بارتداء القفطان المغربى التقليدى، فيما تعتبر أغانيها من كلاسيكيات البوب الذى اتخذه العديد من الموسيقيين المغاربة الحاليين، وقامت الحاجة الحمداوية بأداء العديد من الأغانى مع مشاهير الفنانين مثل الشاب خالد وحميد بوشناق.

الحاجة الحمداوية

وتعرضت الحاجة الحمداوية في مسيرتها للعديد من الأزمات الصحية والمادية المؤلمة، وكانت في وقت من الأوقات عاجزة عن توفير الدواء والمسكن، قبل أن تنهض من جديد. 

الحاجة الحمداوية

تبنت المملكة المغربية الراحلة الحاجة الحمداوية، وأولتها العناية اللازمة للعودة إلى مجدها مرة أخرى، واستمرت في عطائها الفني، وسمحت عام 2008 للفنانة اللبنانية ميريام فارس بتقديم إحدى أغنياتها ضمن ألبومها آنذاك ووافقت على الفور.

عاجل