رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

درست السينما في أمريكا.. رحلة أمينة خليل من «شربات لوز» إلي «ترانيم إبليس»

نشر
أمينة خليل
أمينة خليل

تحتفل اليوم الفنانة أمينة خليل بعيد ميلادها، ورغم صغر عمر أمينة خليل  السينمائي؛ حيث إنها بدأت التمثيل سنة 2011 إلا أن لها رصيدا كبيرا من الأعمال التليفزيونية والسينمائية.

أمينة خليل 

ولدت أمينة خليل في مثل هذا اليوم من شهر أكتوبر سنة 1988 بالقاهرة لعائلة فنية، فعمها هو الموسيقار يحيى خليل، وأصابها شغف عشق الفن منذ نعومة أظفارها حيث تعلمت الباليه والغناء وهي صغيرة، ثم اتجهت لدراسة التمثيل بعد الثانوية.

أمينة خليل 

التحقت أمينة خليل بالجامعة الأمريكية قسم تمثيل وتخرجت فيها عام 2009، قبل أن تسافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية لدراسة المسرح هناك في مسرح لي ستراسبرج ومعهد السينما، ثم توجهت الي روسيا للدراسة أيضا عام 2011.

المشوار الفني لـ أمينة خليل 

بدأت أمينة خليل أولي خطواتها عام 2012 بمسلسل "شربات لوز" مع الفنانة يسرا وقد جاء ترشيحها له عن طريق الصدفة؛ حيث كانت تغني في احدي الحفلات، وعندها شاهدها مروان حامد مخرج المسلسل قرر إشراكها وعرض عليها الدور فقبلت.

أمينة خليل 

وانطلقت بعد ذلك أمينة خليل في عالم الدراما التليفزيونية ثم السينما فقدمت مسلسل طرف ثالث ثم فيلم عشم أيضا في نفس العام، وفي عام 2013 قدمت أمينة خليل مسلسل نكدب لو قلنا مبنحبش وكان نتاج ثاني تعاون مثمر بينها وبين الفنانة يسرا.

عام 2014 قدمت أمينة خليل دورها في فيلم المهرجان، وفي العام نفسه وفي شهر رمضان قدمت أمينة خليل دورا أخر في مسلسل صاحب السعادة .

أمينة خليل 

عادت وقدمت فيلمي "سكر مر"، و"خطة بديلة" عام 2015 وشاركت في نفس العام في مسلسل "ستيفا" وظهرت فيه في حلقتين فقط ، قبل أن تشارك في فيلم "خانة اليك" عام 2016 ثم مسلسل "جراند أوتيل" والذي حقق نجاحا باهر ووضع أمينة علي بداية مشوارها كستار في خارطة التلفزيون والسينما العربيتين .

أمينة خليل 

وقدمت أيضا أمينة خليل فيلم "شيخ جاكسون" بالمشاركة مع الفنان أحمد الفيشاوي وقدمت دور عائشة في هذا الفيلم وقدمت أيضا فيلم خلية ثم مسلسل لا تطفئ الشمس وقدمت فيه دور إنجي، وحصلت أمينة خليل علي جائزة أفضل ممثلة لدورها في مسلسل "ليالي أوجيني" وفيلم "البدلة" عام 2018 من خلال استفتاء جماهيري في برنامج الإعلامية مني الشاذلي عن دوري كاريمان شاهين وأمينة.

أمينة خليل 

وشاركت أمينة خليل في مسلسل "قابيل" وقامت فيه بتقديم شخصية سما عام 2019 ثم شاركت في فيلم "الكنز"، وأثني الجمهور علي الشخصية التي قدمتها أمينة خليل في فيلم "لص بغداد".

وفي 2020 قدمت أمينة خليل عدة أفلام منها: حظر تجول وصاحب المقام وترانيم إبليس وحلم حياتي. 

عاجل