رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الفيدرالي الأمريكي» ينوي زيادة أسعار الفائدة بنسب أعلى من المخطط

نشر
مستقبل وطن نيوز

ينوي صانعو السياسة النقدية في بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي زيادة أسعار الفائدة بنسب أعلى مما كان مخططًا له، وإن لم يكن بالضرورة أن يحدث ذلك بوتيرة أسرع، إذ بدا من خلال أحدث البيانات أن التضخم المرتفع في الولايات المتحدة أكثر رسوخاً واستمرارية.

وأكدت رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميريكي في كانساس سيتي، إستر جورج، اليوم الجمعة، أنه يتوجب على البنك المركزي زيادة أسعار الفائدة إلى مستوى مشدد لكبح معدلات التضخم، لكن مع الحرص على ألا يكون ذلك بوتيرة سريعة، ما قد "يتسبب في اضطرب الأسواق المالية والاقتصاد بطريقة قد تأتي بنتائج عكسية في نهاية المطاف".

وقالت جورج، في خطاب عبر الإنترنت لوكالة "ستاندرد أند بورز جلوبال ريتينجز"، إن سعر الفائدة النهائي ربما يحتاج إلى أن يكون أعلى من أجل خفض الأسعار، وفي إشارة إلى أن الأسر الأمريكية التي لا تزال تحظى بمدخرات قد تساعدها على الاستمرار في الإنفاق، قالت إن ذلك قد يدل على الحاجة إلى "الاستمرار على هذه الحال" لفترة أطول.

وأضافت: "ربما تشاهد سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية أعلى، وربما يبقى الأمر هكذا لفترة أطول، لكنني أكون أكثر حذرًا من غالبية الناس إزاء مدى السرعة التي نرفع بها أسعار الفائدة".

عاجل