رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في عيد ميلاده.. سر بكاء طارق الدسوقي أمام جلال الشرقاوي

نشر
الفنان طارق الدسوقي
الفنان طارق الدسوقي

يحتفل اليوم الأربعاء 12 أكتوبر، الفنان طارق الدسوقي ، بعيد ميلاده، الذى ولد في مثل هذا اليوم عام 1957  بمحافظة القليوبية، وتخرج في كلية التجارة – جامعة عين شمس، وبعد تخرجه،  التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

ويستعرض موقع " مستقبل وطن نيوز"، خلال السطور التالية في التقرير التالي، أبرز المعلومات حول حياة الفنان طارق الدسوقي في عيد ميلاده..

أبرز المعلومات حول حياة الفنان طارق الدسوقي

  1. ولد  في 12 أكتوبر عام 1957 بمحافظة القليوبية لأسرة من الطبقة المتوسطة ، كان والده عاملاً في السكة الحديد ووالدته تعمل بوزارة الصحة.
  2. تخرج في كلية التجارة جامعة عين شمس، ولشغفه الشديد بالفن التحق بـ المعهد العالي للفنون المسرحية، ليقع تحت الاختبار أمام الفنان الراحل والمخرج جلال الشرقاوي ولم ينجح من أول مرة وتخرج فيه عام 1983.
  1. بدأ مشواره الفني، أثناء دراسته بالمعهد العالى للفنون المسرحية، بالمشاركة في مشهد صامت في فيلم "حادث النصف" بطولة الفنان الراحل محمود ياسين، سعيد صالح، والفنانة القديرة نيللي، إخراج أشرف فهمي.
  2. شارك الفنانة شادية، يسرا، فاروق الفيشاوي، إلهام شاهين والفنان الراحل هشام سليم ، فيلم "لاتسألني من أنا" والذى يعتبر بمثابة الانطلاقة الحقيقة في مشواره الفني، وجسد خلاله دور ضابط الشرطة.
  3. قدم خلال مشواره، عدة أعمال فنية، وصلت لما يقرب من 80 مسلسلاً، أبرزها، «عجائب القصص في، الإمام الغزالي، قضاة عظماء، أخت تريز، في بيتنا رجل، حصاد الشر، ومازال النيل يجري، نار ورماد، زمن عماد الدين، عقبة بن نافع، موسي بن نصير، زمن العطش واللاعبون بالنار وغيرها من الأعمال الأخرى.
  4. شارك في 15 فيلماً من بينها، «3 تحت المراقبة، المعلمة سماح، دقات على بابى ورجل ضد القانون وغيره من الأعمال الفنية المتميزة.
  5. برع الفنان طارق الدسوقي ، في تجسيد شخصية "عبدالحكيم عامر" في فيلم "ناصر 56 "، بطولة الفنان الراحل أحمد زكى،  والذى جسد  شخصية الزعيم جمال عبدالناصر، تأليف محفوظ عبدالرحمن، وإخراج محمد فاضل.
  6. أصيب بفيروس كورونا، وكشفت ابنته لوجينا عبر حسابها الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حول مرور والدها بوعكة صحية وطالبت متابعيها بالدعاء له لتخطي هذه المحنة.
  7. تزوج الفنان طارق الدسوقي ، من خارج الوسط الفني وأنجب ثلاثة أبناء هم "لوجينا، أحمد وهنا".

قصة إنقاذ شادية للفنان طارق الدسوقي

كشف الفنان طارق الدسوقي ، خلال حواره مؤخراً مع الإعلامية إيمان أبو طالب، في برنامجها "بالخط العريض" والمذاع عبر شاشة قناة الحياة، عن سر إنقاذ الفنانة الراحلة شادية ، له من الضرب والتعنيف على يد المخرج الراحل أشرف فهمي، خلال أحداث فيلم "لاتسألنى من أنا" بالتزامن مع كونه طالباً بالفرقة الرابعة، وكان وقتها لديه امتحان السنة الرابعة بمعهد الفنون المسرحية، وتأخره عن التصوير، ولولا تدخل الفنانة شادية بعد عودته من الامتحان لمكان التصوير، لكان المخرج أشرف فهمي، ضربه ونهره، حتى أن الفنانة شادية وقفت حاجزاً بينه وبين المخرج، قائلة، له " والله العظيم لو كلمته هسيب اللوكيشن وأمشي وأنا مش مضايقة إنه اتأخر، يالا يا طارق روح البس عشان تصور مشاهدك".

الفنان طارق الدسوقي

وكان هذا الموقف من المواقف التي تذكر للفنانة الراحلة شادية، والتي كانت تتعامل مع الجميع على أساس أولادها، وكانت تبتسم عندم أقوم بمعاكستها في اللوكيشن خلال حفل غنائي لبعض أغنياتها".

وكشف طارق الدسوقي عن موقف لطيف أشبه بمواقف الجدعنة للراحلة شادية، تزامناً مع ذهابه صحبة أسرتها للمسرح لمشاهدة مسرحية "ريا وسكينة"، وبعد تفكير عميق لعدم وجود أماكن، قرر طارق الدسوقي الذهاب للفنانة شادية، والتي استدعت مدير الفرقة، قائلة له، "زود كراسي في الصف الأول لطارق وأسرته وشاركنا الحضور في المسرحية لجدعنة وموقف الفنانة شادية الشهم".

قصة طارق الدسوقي والمخرج  جلال الشرقاوي

كشف الفنان طارق الدسوقي ، عن واقعة اختياره للتمثيل المسرحي مع المخرج الراحل، جلال الشرقاوي من بين عدد 800 ممثل وبعد التصفيات والاختبارات التمهيدية أصبح العدد 80 ممثلًا، ومن المفترض اختيار 8 ممثلين فقط.

واستكمل كلامه قائلاً، «وبعد أن كنت ضمن التصفية النهائية لاختيار جلال الشرقاوي، وقيامي بمشهد تمثيلي، طلب منه الإعادة أكثر من مرة بحجة عدم سماعه، لمروره بحالة نفسية وتعب نتيجة لعدم النوم منذ عدة أيام، فأصر على خروجي من الاختبار لاستعادة نشاطي، ومن ثم التقديم في اليوم التالي وإعادة الاختبار.

وتابع طارق الدسوقي  قائلاً، «الدموع تحجرت في عيوني وسالت دون وعي مني، وأحسست أن حلمي أن أكون ممثلًا سيضيع ولكن استعديت جيدا في اليوم التالي جيدا وتم اختباري أول ممثل ونجحت والتحقت بمعهد الفنون المسرحية، وتم اختياري في أول عمل مسرحي لي بعد التخرج من إخراج  المخرج جلال الشرقاوي، والتي كانت بمثابة الانطلاقة في عالم التمثيل». 

الفنان طارق الدسوقي

آخر أعمال الفنان طارق الدسوقي

شارك الفنان طارق الدسوقي في آخر أعماله الدرامية، بعنوان، "مسلسل قضاة عظماء " عام 2017، بطولة الفنان حسن يوسف، سوزان نجم الدين، أحمد عبد العزيز وسيد جبر.

أمنية طارق الدسوقي 

كشف طارق الدسوقي في وقت سابق عن أمنيته في العودة للتواجد والمشاركة في أعمال جديدة لكن بسبب عدم معرفته بأغلب المنتجين والمؤلفين والمخرجين الموجودين في الساحة الفنية الآن، ولأنه يحرج من الاتصال بهم وطلب العمل لا يعرف كيف سيحدث ذلك.

أعماله الفنية المقبلة

يعود الفنان القدير طارق الدسوقي ، إلى العمل الدرامي بعد يغاب ما يقرب من 5 سنوات عن التمثيل، من خلال التعاقد على مسلسل "العمدة"، والمقرر عرضه خلال السباق الرمضاني القادم 2023، بطولة الفنان محمد رمضان، زينة، هالة صدقي، منة فضالي، مي كساب و تامر عبدالمنعم، تأليف وإخراج محمد سامي.

الفنان طارق الدسوقي
عاجل