رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«القاهرة في زمن الجبرتي والمقريزي» ندوة بـ«الأعلى للثقافة» الثلاثاء

نشر
مستقبل وطن نيوز

في إطار فاعليات القاهرة عاصمة للثقافة الإسلامية وبمشاركة المملكة الأردنية الهاشمية، ينظم المجلس الأعلى للثقافة بالتعاون مع قطاع العلاقات الثقافية الخارجية ندوة ثقافية ومحاضرة بعنوان "مدينة القاهرة عند المقريزي والجبرتي قراءة حضارية".

وتلقى المحاضرة الكاتبة الأردنية الدكتورة هند أبوالشعر تحت عنوان "القاهرة في زمن المقريزى"، وكذلك المؤرخ المصري الدكتور أيمن فؤاد سيد يلقي محاضرة بعنوان " القاهرة فى زمن الجبرتي"، وتعقد المحاضرات في تمام الساعة السادسة من مساء الثلاثاء المقبل بقاعة المجلس الأعلى للثقافة.

وذكر الأعلى للثقافة، في بيان، أن الندوة تأتي بمناسبة اختيار القاهرة عاصمة الثقافة في دول العالم الإسلامي، ومع ذكرى تأسيس مدينة القاهرة قبل ١٠٥٣ عاما.

ويقوم الدكتور أيمن فؤاد سيد، باستعراض تاريخ وعمارة مدينة القاهرة من خلال توضيح مراحل إنشاء دروبها وأزقتها وخاناتها وخلجانها وجسورها، وطبيعة طقسها ومناخها، وتطور جوامعها ومدارسها وأوقافها وغير ذلك مما يتعلق بأخبار القاهرة وخلائقها وما كان لهم من الآثار، وذلك من خلال رؤيته وأبحاثه وقراءاته للخطط المقريزية.

يذكر أن الدكتور أيمن فؤاد سيد؛ أحد أهم المشتغلين بالتاريخ الإسلامي وتحقيق ونشر التراث، وهو حاصل على درجة الدكتوراه في الآداب والعلوم الإنسانية من جامعة السوربون عام 1986، وتولى العديد من المناصب الأكاديمية البارزة، وهو الآن رئيس الجمعية التاريخية المصرية، وله العديد من المؤلفات منها مصادر تاريخ اليمن في العصر الإسلامي، والقاهرة خططها وتطورها العمراني، وتاريخ المذاهب الدينية في بلاد اليمن والدولة الفاطمية في مصر تفسير جديد ودولة المماليك.
 

عاجل