رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

صفاء أبو السعود.. رحلة طفلة المنصورة من «بابا شارو» إلى «ساعة صفا»

نشر
الفنانة والإعلامية
الفنانة والإعلامية صفاء أبو السعود

صفاء أبو السعود .. فنانة كبيرة اقترن اسمها بالبهجة والفرح، من خلال أعمال سينمائية وغنائية، أبرزها، «أهلا أهلا بالعيد.. مرحب مرحب بالعيد»، التي تعد أحد طقوس العيد في مصر، بعد أغنية أم كلثوم «يا ليلة العيد».

قصة أغنية أهلا بالعيد

تعتبر أغنية أهلا بالعيد أشهر الأغاني التي قدمتها الفنانة صفاء أبو السعود ، ولديها قصة خاصة كونها مرتبطة بالأعياد من العام للعام، ومر علي إنتاجها حوالي  40 عاماً، ولاتزال من بين أشهر أغنيتين للعيد وأنجحهما، على الرغم من ظهور أغاني أخرى.

يقول ملحن الأغنية جمال سلامة، إنه كان يريد تقديم أغنية للأطفال بالعيد، ولم يكن يذاع وقتها إلا أغنية كوكب الشرق، الفنانة أم كلثوم، «يا ليلة العيد»، وطلب من الشاعر عبد الوهاب محمد تأليفها وتم اختيار الفنانة صفاء أبو السعود نجمة أغاني الأطفال.

وتروي الفنانة صفاء أبو السعود ، رفضها تصوير الأغنية لكون مدتها قصيرة، فتم تصويرها بشكل مختلف، وعلى الرغم من مشاركتها تصوير جميع أغانيها في الاستديو، إلا أن المخرج شكري أبو عميرة ، صورها في شوارع القاهرة من خلال تصوير خارجي ، يهدف إلى زيادة بهجة العيد وتم عرضها على مختلف القنوات المصرية، فحققت نجاحاً كبيراً.

صفاء أبو السعود

يا أصحابي وصحباتي 

من أشهر أغنيات صفاء أبو السعود ، في عيد الطفولة، «يا أصحابي وصحباتي» ولم تكن الاغنية تهدف إلى تقديم أغاني تتناسب مع الأطفال بسهولة وبسيطة، بل كانت أغنيات تحث الأطفال عمل تصرفات جيدة وسلوك مهذب.

وبرعت الفنانة فى تقديم أغنية «أيام الأسبوع» بمشاركة الفنان الكبير عبد المنعم مدبولي .

وقدمت، صفاء، العديد من الأغاني الوطنية، والتي تتحدث عن الوطن وحبه من خلال أوبريت «وردي»، بالإضافة للعديد من الأغاني المبهجة للأطفال، من بينها، «في الكتب قرينا ، وردي وردي ، أتوبيسنا ، سكر قراقيش ، فتحي يا وردة ، كل سنة وانتوا واحنا  ماما هدية».

حياتها الفنية ونشأتها 

  1. اسمها بالكامل صفاء عبد المنعم أبو السعود ، ولدت في مدينة المنصورة، بمحافظة الدقهلية في 9 أكتوبر عام 1950 ، وتبلغ من العمر 72 عاماً.
  2. والدها ضابط شرطة، وهو اللواء عبد المنعم أبو السعود ، الذي تعلمت منه الانضباط ، وهو ما ظهر عليها بوضوح خلال حياتها الشخصية
  3.  تميزت بكونها فنانة شاملة.
  4. تخرجت صفاء أبو السعود من معهد الكونسرفتوار عام 1967، و حصلت على دبلوم معهد السينما قسم إخراج عام 1991.
  5. بدأت عملها ممثلة في الإذاعة في برنامج " بابا شارو"، ثم انتقلت للعمل بالمسرح وقدمت مع ثلاثي أضواء المسرح، «موسيقى في الحي الشرقي ، القاهرة في ألف عام، الحرافيش  وانت اللي قتلت عليوة».
  6. برعت صفاء أبو السعود، في العمل الفني، وقدمت عدة أعمال من بينها، «بمبة كشر ، المتعة والعذاب وشياطين إلى الأبد.
الفنانة والإعلامية صفاء أبو السعود
  1. قدمت العديد من الاعمال التلفزيونية، أشهرها «المسلسل الديني محمد رسول الله ومسلسل غوايش مع الفنان فاروق الفيشاوي، مسلسل إلا دمعة حزن، مسلسل النهر والتماسيح ، مسلسلات برج الحظ ، وضيوف مزعجين جدا.
  2. قدمت العديد من البرامج الشهيرة، من بينها، «برنامج أوراق سينمائية، برنامج سهراية والبرنامج الأشهر ساعة صفا».
  3. تزوجت الفنانة صفاء أبو السعود  من رجل الاعمال السعودي الشيخ  صالح كامل ، وبدأت فى الابتعاد عن التمثيل بشكل جزئي.
الفنانة والإعلامية صفاء أبو السعود والشيخ صالح كامل زوجها
  1. ابتعدت عن السينما والدراما منذ مسلسل اغتيال شمس ، الذي قدمته في 2010، وشاركت فيه بجانب عدد كبير من الفنانين.
  2. تسببت أزمة كورونا في منع الفنانة صفاء أبو السعود من السفر، لحضور جنازة زوجها الشيخ صالح كامل، حيث توفي في السعودية عام 2020.
  3. واجهت الفنانة صفاء أبو السعود ، شائعة وفاتها بسبب حادث سير، وردت الفنانة على الشائعة قائلة: «أنا بخير وما تردد عن تعرضي لحادث سير شائعة لا أساس لها من الصحة، والحمد لله أحب أطمئن جمهوري، أنا بخير وبطالب تحري الدقة في الأخبار التي تُنشر عنيّ.
  4. شاركت مؤخراً في احتفالية يوم المرأة المصرية، بعد غياب استمر منذ عام 2010 وغنت أغنيتها الشهيرة من الطفولة «بنتي يا بنوتة أنتي البطلة والحدوتة»
تكريم الفنانة والإعلامية صفاء أبو السعود من قرينة الرئيس السيسي
  1. حصلت على تكريم من السيدة انتصار السيسي قرينة الرئيس عبد الفتاح السيسي، ووعدت الفنانة صفاء أبو السعود تقديمها مفاجأة للجمهور قريباً.
  2. نعت الفنانة صفاء أبو السعود، الفنان هشام سليم، الذي رحل عن عالمنا، مؤخراً بعد مسيرة فنية حافلة بالنجاح عن عمر ناهز الـ 64 عاماً.
  3. عادت صفاء أبو السعود بعد غياب عن الساحة الفنية للمشاركة في حملة إعلامية للتبرع لاحد المستشفيات داخل مصر.
  4. من المقرر تكريم الفنانة صفاء أبو السعود وإسعاد يونس ضمن فعاليات الدورة الـ 31 من مهرجان الموسيقى العربية، والمقرر انعقاده في الفترة من 20 أكتوبر الجاري ، وحتى 3 نوفمبر المقبل ، على مسرح النافورة ، المسرح الصغير، مسرح الموسيقى العربية ودار أوبرا الإسكندرية.
  5. صفاء أبو السعود هي شقيقة والدة الفنانة أروي جودة «وسام أبو السعود».
الفنانة والإعلامية صفاء أبو السعود خالة الفنانة أروي جودة

قصة أختها التوأم

ذكرت الفنانة صفاء أبو السعود، أن لديها شقيقة توأم تدعى «وسام»، ولديها شقيقتها الصحفية ثريا.

اقترحت شقيقتها الصحفية، اصطحاب وسام للتقديم في برامج الأطفال لموهبتها في الغناء، واصطحبوا شقيقتهم، صفاء معهن، حتى لا تشعر الأخيرة بالغيرة، فوقع الاختيار على صفاء، لتصبح نجمة برامج الأطفال.

سبب تسميتها صفاء 

يعود سبب تسميتها، لتسمية شقيقتها وسام، بسبب ترقية حصل عليها والدها قبل ولادتها، فقام طبيب العائلة بإطلاق صفاء، عليها لكونه كان عريساً جديداً تسببت الولادة في تعطله عن الخروج للسينما بصحبة زوجته.

 

الفنانة والإعلامية صفاء أبو السعود
الفنانة والإعلامية صفاء أبو السعود والشيخ كامل صالح زوجها
عاجل