رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الخارجية يشارك في الجلسة الافتتاحية للجمعية العامة للأمم المتحدة

نشر
مستقبل وطن نيوز

شارك وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الثلاثاء، في الجلسة الافتتاحية للجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها السابعة والسبعين والمنعقدة بنيويورك.


صرح بذلك السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية في تدوينة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".


وكان شكرى عقد أمس الاثنين فى مستهل زيارته إلى نيويورك سلسلة من اللقاءات المكثفة مع عدد من نظرائه والمسئولين المشاركين في أعمال الجمعية العامة ومن بينهم وزراء خارجية فرنسا والولايات المتحدة وقبرص والنرويج وهولندا. 


ومن المنتظر أن يشارك الوزير سامح شكري في الاجتماع الوزاري لصيغة ميونخ لبحث سبل دفع عملية السلام بالشرق الأوسط، واجتماع وزراء خارجية مؤتمر التفاعل وتدابير الثقة في آسيا، واجتماع وزاري حول "المياه لتحقيق الأمن الغذائي" برئاسة وزيرة التجارة الخارجية الهولندية.


كما يحضر وزير الخارجية اجتماعات وزراية خاصة بالقضايا الإقليمية التي تضطلع فيها مصر بدورٍ رائد، مثل إفطار العمل الوزاري الذى يضم مجلس التعاون الخليجي والأردن والعراق واليمن، والاجتماع الوزاري للجنة تنسيق المساعدات للشعب الفلسطيني AHLC، والاجتماع الوزاري لدعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، واللجنة الخماسية المصغرة حول اليمن، فضلاً عن الاجتماع الوزاري لمنتدى الحضارات القديمة برئاسة وزير خارجية العراق.


ويشارك شكري أيضا في عدد من الاجتماعات الهامة الأخرى مثل الاجتماع رفيع المستوى حول "أمن الغذاء" بالتعاون مع المجلس الأوروبي والاتحاد الافريقي، والمائدة المستديرة حول "الاستقرار والتعاون الإقليميين بمنطقة الشرق الأوسط"، والحوار رفيع المستوى برئاسة وزير خارجية الصين حول "مبادرة التنمية العالمية".


كما سيشارك في عدة اجتماعات تستهدف دفع آليات الحوار والتعاون بين دول الجنوب، كالاجتماع الوزاري لمجموعة الـ77 والصين حول أزمات الغذاء والوقود، واجتماع وزراء خارجية دول عدم الانحياز، فضلاً عن الاجتماع الوزاري لمنظمة التعاون الإسلامي؛ بالإضافة إلى عدد من اللقاءات والقمم رفيعة المستوى المنعقدة على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

عاجل