رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

القرش: المجمعات الزراعية وتبطين الترع وزيادة المساحات تحقق التنمية المستهدفة

نشر
الزراعة
الزراعة

أكد الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، أن هناك طفرات متتالية في قطاع الزراعة للفلاح والمزارع المصري منذ عام 2014، وهذا لم يحدث من قبل.

وقال القرش، خلال اتصال هاتفي مع قناة "دي إم سي" الفضائية، مساء اليوم الجمعة، إن المجمعات الزراعية الجديدة والمشروعات التي تنفذها الدولة، وزيادة المساحة المنزرعة إلى 5 ملايين فدان، هدفها إيجاد فرص عمل للفلاحين والمزارعين، بالإضافة إلى تبطين الترع، بهدف وصول المياه إلى نهايتها، مما يصب في مصلحة المزارع والفلاح المصري.

وأشار القرش إلى إطلاق مبادرة "حياة كريمة"، التي تشمل سكان المناطق الريفية على أوسع حيز جغرافي، وتستهدف 60 مليون مواطن، بقيمة تمويلية تتجاوز 700 مليار جنيه، وتعد واحدة من أهم المبادرات، كما لا توجد دولة على مستوى العالم لديها مشروع يطبق فيه هذا الحيز الجغرافي كمصر، فيما يتم أيضا إنشاء 320 مجمعًا زراعيًا يهدف تقديم خدمة متكاملة للفلاح والمزارع.

وأضاف، أن المشروعات التي تنفذها الدولة هدفها تطوير الأراضي المصرية، وإيجاد فرص عمل للفلاح والمزارع المصري مثل مشروع توشكى الخير، بإجمالي 1.1 مليون فدان، وهناك أيضًا بمنطقة شرق مصر أو مناطق سيناء 500 ألف فدان، بالإضافة إلى مشروع مصر الجديدة، بداية من محافظة مطروح وحتى أسوان جنوبًا، به مساحات تعمل الدولة على استصلاحها بإجمالي 1.1 مليون فدان.

وتابع المتحدث باسم وزارة الزراعة، أن مشروع تطوير الري الحقلي والذى خصصت له الدولة 60 مليار جنيه والمشروعات التنموية التي تنفذها على أرض الواقع هدفها خدمة الفلاح والمزارع المصري وتوفير فرص عمل.

عاجل