رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مقاتلو تيجراي يعتزمون مواصلة التقدم نحو شمال إثيوبيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

شدد مقاتلو الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي، اليوم الثلاثاء، على أنهم عازمون على التقدم شمال البلاد، بعد انتهاك حكومة رئيس الوزراء، آبي أحمد، للهدنة المعلنة نهاية مارس الماضي.

وقال المتحدث باسم جبهة تحرير تيجراي، جيتاشو رضا -خلال مؤتمر صحفي عبر الإنترنت اليوم-: "نخوض حربا دفاعية" و"نبقى منفتحين على أي مفاوضات"، مجددا اتهامه لحكومة أبي أحمد، بأنها انتهكت الهدنة التي تم التزامها منذ نهاية مارس، نقلاً عن موقع “روسيا اليوم”.

وأضاف، أن قواته شنوا هجوما مضادا بعدما "دافعوا (في مرحلة أولى) عن مواقعهم".
كما اتهم المتحدث باسم جبهة تحرير تيجراي، رئيس الوزراء الإثيوبي بـ "خداع المجتمع الدولي ليعتقد أنه جدي في موضوع السلام"، قائلا إن أبي ما زال يرسل تعزيزات، وهو ما وصفه بالحسابات الخاطئة، مؤكدا: "سنواصل تحييدها ما سيؤدي بنا على الأرجح إلى التوغل أكثر في منطقة أمهرة".

وأضاف: "لسنا مهتمين بالسيطرة على هذه المنطقة، ولكن ما دامت القوات التي تهاجمنا تستمر في تهديد أمن شعبنا، سنواصل اتخاذ التدابير الملائمة لتحييدها"، و"هذا الأمر سيحدد أين نتوقف".
هذا وأفادت، مصادر مطلعة، بأن قوات تحرير تيجراي تقدموا في الأيام الأخيرة حوالي 50 كيلومترا جنوب حدود الإقليم، داخل منطقة أمهرة المجاورة، وكذلك جنوب شرق منطقة عفر.
يذكر أنّ الاشتباكات بين قوات تحرير تيجراي وقوات حكومة آبي أحمد، تجددت في 24 أغسطس الجاري، بعد هدنة استمرت 5 أشهر، مع تبادل الاتهامات بإشعال المواجهات.

 

عاجل