رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

القمر يقترن بـ«التوأمان» في سماء الوطن العربي فجر اليوم

نشر
مستقبل وطن نيوز

يرصد بسماء الوطن العربي قبل شروق الشمس صبيحة اليوم الأربعاء 24 أغسطس 2022 القمر في طور هلال نهاية الشهر في حالة اقتران بالنجم "رأس التوأم المؤخر" والنجم الآخر "رأس التوأم المقدم" ضمن مجموعة نجوم التوأمان.

هذين النجمين من النجوم البراقة وهما ليسا كما يبدوان فالنجم " راس التوأم المؤخر " ذهبي اللون ، و النجم " رأس التوأم المقدم " أبيض نقي، ويمكن ملاحظة ذلك التباين في الألوان عند استخدام المنظار.

ان النجمين " رأس التوأم المقدم " و " رأس التوأم المؤخر" نوعين مختلفين من النجوم . فالنجم " رأس التوأم المقدم " هو نجم ساخن أبيض اللون ومعروف بتعدد شخصياته ، فهو يضم ثلاثة أزواج من النجوم الثنائية او ستة نجوم مرتبطة ببعضها البعض من خلال جاذبيتها.

اما النجم " رأس التوأم المؤخر " فهو نجم منتفخ بارد برتقالي ، وهو أقرب نجم ضخم إلى الأرض ، وهذا النجم انتفخ وتضخم في مرحلة شيخوخته.

لقد عرف هذين النجمين عبر حضارات عديدة منذ القديم وعلى الرغم انهما يظهران مرتبطان ، فهما ليسا قريبين من بعضها البعض ولا مرتبطان بأي شكل ، ولكنهما يقعان على طول خط الرؤية نفسه كما يشاهد من الأرض.

وهذان النجمان يمكن رصدهمها بسهولة في سماء الليل ، ولا يوجد نجمان آخران براقان يظهران بالقرب من بعضهما البعض ظاهريا بهذا الشكل.

عاجل