رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

21 بلدًا يبلغ «الصحة العالمية» باكتشاف متحوِّر لكورونا مثير للقلق

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلن الدكتور أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لدول شرق المتوسط، إن إقليم شرق المتوسط، أُبلغ عن نا يقرب من 22.5 مليون حالة إصابة مؤكدة وأكثر من 344000 حالة وفاة حتى 24 يوليو 2022. كما أبلغ 21 بلدًا من أصل 22 بلدًا عن اكتشاف متحوِّر مثير للقلق واحد على الأقل، بينما أبلغ 17 بلدًا عن اكتشاف متحوِّر أوميكرون المثير للقلق.

وأضاف أنه على مدى الأسابيع الخمس الماضية، واصل إقليم شرق المتوسط ملاحظة زيادة في حالات الإصابة والوفيات الناجمة عن مرض كوفيد-19 بسبب انتشار تحورات المرض، وتخفيف أو إلغاء العمل بتدابير الصحة العامة والتدابير الاجتماعية في معظم البلدان. ونحن نتوقع استمرار هذه الطفرة بضعة أسابيع أخرى. 

وأضاف أنه لا تزال جهود التلقيح في الإقليم متواصلة، إلا أن التغطية باللقاحات في الإقليم ما زالت متأخرة عن تحقيق الغايات العالمية التي حددتها منظمة الصحة العالمية لتلقي اللقاحات، والتي تستهدف تلقيح 70% من جميع السكان، وتغطية الفئات ذات الأولوية بنسبة 100%، مثل العاملين في مجال الرعاية الصحية، وكبار السن، والأشخاص الذين يعانون من حالات صحية كامنة.

وقال إنه اعتباراً من 18 يوليو 2022، لم يحصل سوى 45٪ من سكان الإقليم على التطعيم الكامل، بينما حصل 8٪ على التطعيم الجزئي، ولم يتلقَّ 47٪ منهم جرعة واحدة بعد، وذلك مما يعرضهم لخطر متزايد، ويسمح للفيروس بمواصلة الانتشار والتحوُّر. 

وتابع: على الرغم من هذه التحديات، فقد أحرزنا تقدمًا ملموسًا وجوهريًّا في استجابتنا الجماعية الإقليمية لمرض كوفيد-19، معزِّزين بذلك القيادة والتنسيق على الصعيدين الإقليمي والوطني، والتشخيص المختبري، وأنظمة الترصد، وبناء قدرات التدبير العلاجي السريري. 

وقال إن الفيروس لا يزال قيد الانتشار، وأن عليهم مواصلة حماية أنفسهم باتخاذ التدابير الوقائية المعروفة، مثل ارتداء الكمامات، والحفاظ على التباعد الاجتماعي، والتهوية الجيدة، واتباع آداب السعال السليمة وغيرها‎.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى، الذى يعقده الأن، المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية بشرق المتوسط، عن طريق الفيديو، لعرض المستجدات الدولية والإقليمية لجائحة فيروس كورونا المستجد (COVID-19) وجدري القردة.

وقال المكتب الإقليمي إنه سيجري، خلال المؤتمر الصحفي، الحديث عن الوضع العالمي والوضع الإقليمي لجائحة "كوفيد- 19"، وإعلان جدري القردة كطارئة صحية تثير قلقًا عالميًا.

يشارك فى المؤتمر الدكتور أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، والدكتورة مها الرباط، المبعوث الخاص للمدير العام للاستعداد والاستجابة لجائحة "كوفيد- 19"، والدكتور ريتشارد برنان، مدير الطوارئ الصحية الإقليمي بالمكتب الإقليمي لشرق المتوسط، عبدالناصر أبوبكر، مدير برنامج الوقاية من مخاطر العدوى والتأهب لها بالمكتب الإقليمي لشرق المتوسط.

عاجل