رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الخارجية التونسي يتابع استعدادات تنظيم الاستفتاء على الدستور الجديد بالخارج

نشر
عثمان الجرندي وزير
عثمان الجرندي وزير الخارجية التونسي

أكّد وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان الجرندي الأهمية الكبرى التي يكتسبها الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد كمحطّة محوريّة في المسار التصحيحي للديمقراطية الذي أرساه الرئيس التونسي قيس سعيد، داعيًا كافة البعثات الدبلوماسية والقنصلية لتونس بالخارج إلى مواصلة الجهود الحثيثة من أجل إنجاح عملية الاستفتاء بالخارج وتوفير أفضل الظروف؛ لتمكين الناخبين التونسيين المسجّلين بالخارج، من ممارسة حقّهم الانتخابي على أحسن وأكمل وجه.

وذكرت وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، في بيان، اليوم- أن ذلك جاء خلال ترؤس الوزير، أمس الجمعة، اجتماعا لرؤساء البعثات الدبلوماسية والقنصلية لتونس بالخارج؛ للوقوف على آخر الاستعدادات لتنظيم الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد بالخارج، الذي يجرى غدا السبت وحتى الاثنين المقبل، إضافة إلى متابعة عدد من المسائل القنصلية، بحضور أعضاء لجنة متابعة الاستفتاء ومختلف الإدارات المعنية بالموضوع داخل الوزارة.

كما دعا الجرندي جميع المراكز الدبلوماسية والقنصلية التونسية إلى مواصلة التنسيق المحكم مع مراكز وفروع الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات بالخارج، وتسخير الإمكانيات المادية واللوجستية المتاحة لتمكينها من أداء مهامها في أحسن الظروف، مع احترام مبدأ الحياد وفقا لمذكرة التفاهم التي تمّ توقيعها بين الوزارة والهيئة في 31 مايو الماضي بشأن الإعداد للاستفتاء بالخارج.

وثمّن الجهود المبذولة من قبل مصالح الوزارة والبعثات الدبلوماسية والقنصلية التونسية بالخارج والتنسيق المُستمرّ مع الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات، مؤكدًا ضرورة أن تتواصل هذه الجهود بنفس النّسق.

ودعا إلى مزيد العمل على إضفاء السرعة والنجاعة والجودة المرجوة على الخدمات القنصلية والتقليص في آجال تقديمها، مُشدّدا على ضرورة توفير الإحاطة المُثلى لأبناء الجالية وتأمين الاتصال بصفة مستمرة معهم ومرافقتهم في كل الصعوبات التي قد تعترضهم.

واستعرض رؤساء بعثات تونس بالخارج آخر الاستعدادات لتنظيم عملية الاستفتاء بالدوائر المسؤولين عنها بالتنسيق مع ممثّلي الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات بالخارج.

واستمع وزير الخارجية التونسي، إلى عرض تقدّم به المُكلّف بمتابعة ملف تنظيم الاستفتاء بالخارج داخل الوزارة، بخصوص التقدّم الحاصل في الإعداد المادي واللوجستي لهذا الاستحقاق.

واطّلع الوزير التونسي على سير العمل القنصلي، داعيًا إلى ضرورة تكثيف الجهود لضمان أفضل الخدمات القنصلية لأبناء الجاليات التونسية بالخارج لا سيما في ظل عودتهم الصيفية إلى أرض الوطن.

وأكدت وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج- في بيانها- أنها تولت إرسال جميع المواد الانتخابية لكل المراكز الانتخابية وعددها 298 وذلك عبر طرود دبلوماسية، تم تسلّمها كاملة من قبل بعثات تونس بالخارج وتأمين إيصالها إلى كلّ مراكز الاقتراع التي ستستقبل الناخبين بداية من اليوم.

وأضافت أن بعثات تونس تولت، في وقت سابق، التنسيق مع سلطات بلدان الاعتماد للحصول على التراخيص الضرورية لفتح مراكز الاقتراع، بالإضافة إلى تأمين حماية أمنية في محيط المكاتب أيّام إجراء الاستفتاء وإيفاد ممثّلين إلى المكاتب البعيدة عن مقرّ البعثات؛ لتسهيل مهمة الهيئة العليا المستقلة للانتخابات والتدخّل عند الضرورة لدى السلطات المحلية.
 

عاجل