رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

باشاغا يتهم الدبيبة بمحاولة اغتياله أثناء دخول طرابلس في مارس الماضي

نشر
رئيس الوزراء الليبي
رئيس الوزراء الليبي فتحي باشاغا

اتهم رئيس الوزراء الليبي، فتحي باشاغا، اليوم الثلاثاء، رئيس الحكومة المنتهية ولايتها، عبد الحميد الدبيبة، بتدبير عملية اغتيال له خلال محاولته دخول العاصمة طرابلس في مارس الماضي، لاستلام مهامه.

وقال باشاغا المكلف من البرلمان الليبي- في كلمته أمام لجنة الخارجية بالبرلمان البريطاني اليوم - إن الدبيبة أمر ميليشياته بإطلاق النار عليه وعلى كل من يؤيده، عندما حاول الدخول إلى العاصمة طرابلس لمباشرة مهامه، مضيفًا أنه فضّل الانسحاب والعمل من مدينة سرت تفاديًا لإراقة الدماء، نقلًا عن قناة “العربية”.

وشدد باشاغا، على أن استمرار الدبيبة "المنتهية ولايته"، هو استمرار للفوضى في ليبيا وللانقسام السياسي والمؤسساتي، مؤكدًا أن الدبيبة لا يملك سيطرة على الأرض وهو محمي في العاصمة طرابلس، من قبل عدد محدود من الميليشيات المسلحة وبعضها على صلة بتنظيمات إرهابية.

كما اتهم رئيس الحكومة الليبية، منافسه الدبيبة، باستخدام الإيرادات المالية الليبية لحماية مصالحه الشخصية بعيدًا عن مصلحة الشعب الليبي الذي تفاقمت ظروفه المعيشية خاصة مع استمرار أزمة الكهرباء، مضيفًا أن الميليشيات المسلحة استحوذت على سلطة القرار من خلال ابتزازها لمؤسسات الدولة.

إلى ذلك، دعا باشاغا، ضرورة دعم المجتمع الدولي لحكومته، متعهدًا بالعمل على توفير فرص الاستثمار وإعادة الإعمار والمساعدة في التقليل من تدفق المهاجرين غير الشرعيين إلى أوروبا، والعمل مع الحلفاء لتكون ليبيا بمثابة الحصن الإقليمي ضد الإرهاب، إلى جانب إخراج المرتزقة والقوات الأجنبية الموجودة في ليبيا بطريقة غير قانونية.

عاجل