رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تعرف على أسهل طريقة لاستخراج رخصة قيادة خاصة

نشر
مستقبل وطن نيوز

استخراج رخصة قيادة خاصة.. يجد كثيرًا من المواطنين أنفسهم في حيرة خاصة عندما يرغبون في استخراج رخصة قيادة خاصة، لعدم علمهم بطريقة استخراج رخصة قيادة خاصة وتكلفتها، قانون المرور وضع أسس هامة عليك أن تعرفها قبل أن تتوجه إلى الإدارة العامة للمرور التابعة لمحل إقامتك، فيجب عليك أن تكون على دراية كاملة بالخطوات التي تتبع للحصول على رخصة قيادة أو الأوراق التي تطلبها الإدارة العامة للمرور، لتقديمها حتى تنجز خدمتك في اقصر وقت وبأقل مجهود.

استخراج رخصة قيادة خاصة


خطوات استخراج رخصة قيادة خاصة


وضعت الإدارة العامة للمرور خطوات استخراج رخصة قيادة خاصة أهمها عليك أن تقدم بطلب استخراج رخصة قيادة خاصة على النموذج الخاص لذلك، وبعدها يعقد اختبار شفوي في أداب وقواعد المرور، ثم اختبار عملي في قيادة المركبة المصدر لها الرخصة، وبعد تجاوز الاختبارات يتم إصدار رخصة قيادة لمقدم الطلب.

استخراج رخصة قيادة خاصة


خطوات استخراج شهادة بيانات لرخصة القيادة


وبالنسبة لخطوات استخراج رخصة وشهادة بيانات لرخصة قيادة، فعليك أن تقديم طلب استخراج شهادة بيانات لرخصة القيادة بالنموذج المعد لذلك، وصورة من الرقم القومي والأصل للاطلاع عليه، وتقديم رخصة قيادة أو مذكرة في حالة فقدان رخصة القيادة، وشروط الحصول على الخدمة، ثم بعد ذلك نقل القيد أو الملكية في حالة الانتهاء أو عدم وجود رخصة قيادة، والمستندات المطلوبة لاستخراج شهادة بيانات، وصورة ضوئية من الرقم القومي، وأيضا رخصة القيادة أو بدل فاقد في حالة ضياعها.

استخراج رخصة قيادة خاصة

المستندات والأوراق المطلوبة لاستخراج رخصة قيادة


استخراج رخصة قيادة خاصة.. يجب عليك قبل أن تتوجه إلى إدارة المرور أن يكون معك الأوراق الخاصة بك برخصة قيادة وهي، صورة من بطاقة الرقم القومي بشرط أن تكون سارية ويتم الاطلاع على الأصل، وشهادة طبية من طبيب باطنة وطبيب نظر تثبت اللياقة الطبية، وأيضا 4 صور شخصية، وأصل المؤهل الدراسي وصورة ضوئية، وفي حالة عدم الحصول على مؤهل يتم الاكتفاء بصورة الرقم القومي، ونموذج الاختبار الشفوي لـاستخراج رخصة قيادة، ونموذج الاختبار العملي.

استخراج رخصة قيادة خاصة

تجديد رخصة القيادة الخاصة


سهل التطور التكنولوجي واستخدام الانترنت كثيرا على المواطنين في استخراج رخص القيادة الخاصة وغيرها من المصالح الحكومية، إذ قللت الخدمات الإلكترونية من ازدحام المواطنين وتكدس الطوابير داخلها.

وأعلنت وزارة الداخلية والإدارة العامة للمرور عن هذه التسهيلات، حيث حدد قانون المرور ضرورة تجديد رخصة القيادة خلال 30 يوماً من انتهاء مدتها.

وفي حالة عدم التجديد بعد انتهاء المدة المحددة، يتعرض مالك الرخصة المنتهية إلى سحب الرخصة المنتهية، ومخالفة القيادة بدون ترخيص، بالإضافة إلى سحب رخصه القيادة أو مخالفة للسيارة.

استخراج رخصة قيادة خاصة

رسوم استخراج رخصة قيادة خاصة


عند استخراج رخصة قيادة خاصة هناك رسوم وتكلفة لاستخراج رخصة قيادة خاصة وهذه الرسوم هى: رسوم الكشف الطبي وفصيلة الدم وتقدر بـ285 جنيهًا، رسم الضريبة ويقدر بـ615 جنيها، شاملة رسوم التأمين وتنمية موارد الدولة، رسم نموذج 256 لطلب الرخصة ويقدر بـ6.5 جنيه، رسم نموذج اختبار إشارات ويقدر بـ 10 جنيهات، ملف وحافظة لرخصة القيادة وتقدر بـ35 جنيها، طابع شرطة يقدر بـ15 جنيها، استمارة بيانات وسعرها 105 جنيهات.

عاجل