رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وانت في بيتك.. طريقة استخراج موقف التجنيد أون لاين

نشر
مستقبل وطن نيوز

استخراج موقف التجنيد اون لاين.. حرصت الدولة على تسهيل استخراج العديد من الوثائق الحكومية إلكترونيا والتي من ضمنها موقف التجنيد اون لاين للتسهيل على المواطنين وتقليل الزحام والتكدس أمام المصالح الحكومية.

استخراج موقف التجنيد اون لاين

خطوات استخراج شهادة الموقف من التجنيد

يرصد «مستقبل وطن نيوز»، خطوات استخراج شهادة الموقف من التجنيد، وهي:

1- الدخول للموقع الرسمي لوزارة الدفاع - هيئة التنظيم والإدارة إدارة التجنيد والتعبئة.

2- الشهادة التي يتم استخراجها هي شهادة الإعفاء من الخدمة العسكرية المصغرة (بحجم الكارنيه).

3- حال طلب شهادة إعفاء ورقية (إضافية) يتم استخراجها برسوم إضافية.

4- يتم تحديد مكان تسلم شهادة الإعفاء.

5- يتم الضغط على تسجيل البيانات والاحتفاظ برقم الطلب المقدم.

6- يتم دراسة الطلب المقدم بمعرفة المختصين بإدارة التجنيد والتعبئة ومناطقها التابعة لتحديد أحقية المواطن في الحصول على الخدمة.

7- يتم متابعة موقف دراسة الطلب المقدم من خلال الضغط على الاستعلام عن شهادة الإعفاء باستخدام البيانات الأساسية (نوع الإعفاء - الرقم الثلاثي - الرقم القومي).

 

استخراج موقف التجنيد اون لاين

الأوراق المطلوبة لاستخراج شهادة التجنيد

عند محاول استخراج الموقف من التجنيد اون لاين يجب عليك تجهيز صورة البطاقة الشخصية، البطاقة الشخصية للأب، كشف عائلي نموذج واحد جند (يستخرج من منطقة التجنيد)، بطاقة الخدمة العسكرية 6 جند (تستخرج من مكتب التجنيد والتعبئة)، بيان قيد عائلي للأب أو زوج الأم.

ويتم إرسال الطلب إلى محل إقامة الشخص بعد ثلاث أيام من تاريخ إرساله للطلب، وفي حالة عدم تواجده في محل الإقامة الذي قام بإدخاله أثناء تقديم الطلب يتم الاتصال ثلاث مرات لتحديد موعد الاستلام، وفي حالة عدم الاستجابة للاتصال الهاتفي على مقدم الطلب التوجه إلى الإدارة العامة لشئون المجندين لكي يستلم الطلب.

استخراج موقف التجنيد اون لاين

استخراج شهادة إعفاء من التجنيد بدل فاقد

استخراج شهادة إعفاء من التجنيد بدل فاقد.. يجب أولا أن يقوم بعمل محضر في قسم الشرطة، وبعد ذلك يذهب الشخص إلى مكتب التجنيد ومعه صورة من المحضر، ثم يأخذ صورة من الشهادة ويذهب إلى مديرية الأمن لكي يختمها، كما قامت وزارة الدفاع بعمل موقع من أجل استخراج بدل فاقد لشهادة الجيش إلكترونيا أو عن طريق الخدمة الصوتية، ثم يتم استلام الشهادة من مكاتب البريد، ولكي يتم استخراج بدل فاقد لشهادة الجيش إلكترونيا يتم ذلك عن طريق الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الداخلية، ولكن يجب اتباع الخطوات الآتية:

يجب الدخول على الرابط الخاص بوزارة الداخلية وقم بالضغط عليه، هنا سوف تظهر بعد ذلك عدة اختيارات ومنها خدمات التجنيد، فيجب الضغط عليها. وبعد ذلك يقوم الشخص بالضغط على خيار بدل فاقد، ثم اضغط على تسجيل الدخول لك وتكتب جميع بيانات التسجيل. ثم يقوم الشخص بإدخال البيانات الشخصية من أجل استكمال الطلب، ثم يجب بعد ذلك الضغط على مراجعة وتأكيد الطلب.

استخراج موقف التجنيد اون لاين

تجديد شهادة تأدية الخدمة العسكري

استخراج الموقف من التجنيد اون لاين.. يجب بعد إرسال طلب تجديد شهادة الجيش الإلكترونية عبر الموقع الإلكتروني “إدارة السجلات العسكرية“، أن يتم متابعة موقف دراسة الطلب من خلال رابط الاستعلام على الموقع (باستخدام البيانات الأساسية لمقدم الطلب) لرفع المرفقات المطلوبة لاستكمال الدراسة واستخراج الخدمة من المكان المحدد.

المستندات المطلوبة لتجديد شهادة الجيش

استخراج الموقف من التجنيد اون لاين.. بطاقة الرقم القومي (سارية)، صورة شهادة تأدية الخدمة العسكرية، نموذج (53 تعبئة) لمن هم في فترة الاحتياط لم يمض على تاريخ إصداره أكثر من 7 أيام.
 

عاجل