رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصيف لم يبدأ.. ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة و«الأرصاد» توجه رسائل للمواطنين

نشر
ارتفاع درجات الحرارة
ارتفاع درجات الحرارة

تشهد أغلب محافظات وأنحاء الجمهورية ارتفاعًا ملحوظًا في درجات الحرارة، خلال الأيام الجارية، تزامنًا مع اقتراب حلول فصل الصيف، الذي يوافق بدايته يوم 21 يونيو الجاري، لتصل درجة الحرارة إلى ذروتها غدًا السبت، في حين تناشد الهيئة العامة للأرصاد الجوية المواطنين بضرورة توخي الحذر حتى انكسار موجة الطقس الحار.

وذكرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن غدًا السبت يُمثل ذروة ارتفاع درجات الحرارة على كل الأنحاء، ليسود طقس شديد الحرارة نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية والسواحل الشرقية وجنوب سيناء وجنوب البلاد، وحار على السواحل الغربية، ومعتدل الحرارة ليلًا على كل الأنحاء.

الدكتورة إيمان شاكر

أسباب الارتفاع الملحوظ في درجات الحرارة

تقول الدكتورة إيمان شاكر، مدير مركز الاستشعار عن بعد في هيئة الأرصاد الجوية، في تصريحات إلى "مستقبل وطن نيوز"، إن الارتفاع الملحوظ في درجات الحرارة خلال الوقت الجاري، والتي تخطت حاجز 40 درجة مئوية على بعض محافظات الجمهورية، يرجع إلى تعرض البلاد لمنخفض الهند الموسمي الذي يتزامن مع منخفض السودان الموسمي، وذلك تزامنًا مع اقتراب حلول فصل الصيف، الذي تشهد فيه البلاد ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة.

ارتفاع درجات الحرارة

وأوضحت شاكر، أنه رغم تبقي 10 أيام على حلول فصل الصيف تشهد البلاد موجة من الطقس الحار تصل ذروته غدًا على القاهرة الكبرى والدلتا وشمال وجنوب الصعيد وشمال وجنوب سيناء، لتصل درجة الحرارة العظمى على العاصمة 43 درجة مئوية، لافتة إلى أن محافظات الوجه القبلي تصل فيها درجات الحرارة غدًا إلى 45 درجة مئوية خلال ساعات النهار.

ولفتت إلى أن السواحل الشمالية ستكون الأقل تأثرًا بموجة الطقس الحار، موضحة أن درجة الحرارة العظمى على الإسكندرية غدًا متوقع أن تكون 36 درجة، بانخفاض 6 درجات عن درجة الحرارة على القاهرة الكبرى.

ارتفاع درجات الحرارة

موعد انكسار موجة الطقس الحار

وأوضحت مدير مركز الاستشعار عن بعد في هيئة الأرصاد الجوية، أنه اعتبارًا من الأحد المقبل الموافق 12 يونيو الجاري سيحدث انخفاضًا في درجات الحرارة على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى وشمال الصعيد، بقيم تتراوح من 7: 8 درجات على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية، لتصل درجة الحرارة العظمى على القاهرة إلى 35 درجة مئوية، وهي درجة الحرارة الطبيعية والمعتادة في هذا التوقيت من السنة.

وأضافت، أنه من المتوقع أن تنخفض درجات الحرارة على شمال الصعيد بقيم تتراوح من 4: 5 درجات، لتصل درجات الحرارة على محافظات شمال الصعيد (الفيوم – بني سويف – المنيا) إلى 38 درجة مئوية، خلال ساعات النهار.

ارتفاع درجات الحرارة

جنوب الصعيد الأكثر تأثرًا بارتفاع درجات الحرارة

وذكرت شاكر، أنه حتى منتصف الأسبوع المقبل سيسود طقس شديد الحرارة على محافظات جنوب الصعيد، لتصل درجة الحرارة العظمى إلى 45 درجة مئوية، مشيرة إلى أنه مع حلول منتصف الأسبوع المقبل ستنكسر موجة الطقس الحار على محافظات الوجه القبلي.

الظواهر الجوية

وفيما يخص الظواهر الجوية المتوقع حدوثها، غدًا، على أغلب أنحاء البلاد، الظواهر الجوية، فمن المتوقع نشاط رياح أحيانًا خلال ساعات المساء، قد تكون مثيرة للرمال والأتربة على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية الغربية وجنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر على فترات متقطعة.

البحر المتوسط

حالة البحرين الأحمر والمتوسط

بالنسبة لحالة البحر المتوسط فتكون معتدلة وارتفاع الموج فيه من متر ونصف إلى مترين وربع، والرياح السطحية جنوبية شرقية إلى شمالية غربية.

أما البحر الأحمر فستكون حالته من معتدلة إلى مضطربة، وارتفاع الموج فيه من متر ونصف إلى مترين ونصف، والرياح السطحية شمالية غربية.

تجنب مخاطر ارتفاع درجات الحرارة

نصائح عديدة يجب أن يتبعها المواطنون لتجنب مخاطر الارتفاع الملحوظ في درجات الحرارة، أبرزها الإصابة بضربات الشمس نتيجة التعرض المباشر لأشعة الشمس لاسيما وقت الظهيرة، التي تمثل ذروة الارتفاع في درجات الحرارة خلال اليوم.

ارتفاع درجات الحرارة

وتتمثل أبرز النصائح التي يمكن اتباعها لتجنب مخاطر الارتفاع الملحوظ في درجات الحرارة فيما يلي:

1- تجنب التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر لاسيما وقت الظهيرة.

2- شرب كميات كافية من المياه والعصائر.

3- ارتداء الملابس القطنية الفضفاضة فاتحة اللون.

4- ارتداء قبعة واقية للشمس عند الخروج من المنزل خلال ساعات النهار.

5- الحرص على الاستحمام بماء بارد لخفض درجة حرارة الجسم.

6- تجنب ممارسة الجهد البدني خلال ساعات النهار مثل ممارسة الرياضية.

7- عدم البقاء في السيارة لفترة طويلة وهي مغلقة بسبب درجة الحرارة المرتفعة.

عاجل