رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

هل تسجل مصر «صفر» إصابات بكورونا في المستشفيات؟

نشر
الدكتورة نهلة عبدالوهاب
الدكتورة نهلة عبدالوهاب

أثار إعلان وزارة الصحة، اليوم، عن انخفاض متوسط عدد إصابات ووفيات فيروس كورونا اليومي، خلال الأسبوع الماضي، ليبلغ فقط 4 إصابات، وحالتي وفاة، أسئلة، عن السيناريوهات المتوقعة، للحالة الوبائية لفيروس «كوفيد-19»، في مصر خلال الفترة المقبلة.

 وعلى الرغم من انخفاض متوسط معدل الإصابات والوفيات اليومي، لا يشير إلى أي احتمالية  للوصول بمؤشر الإصابة بالفيروس في المستشفيات، إلى “صفر”، خلال الفترة المقبلة، إلا أن هذا الانخفاض، يؤكد ضعف قدرة الفيروس على إحداث الإصابات بسبب عوامل عديدة أبرزها كثرة تحورات الفيروس، وارتفاع درجات الحرارة.

وبلغ متوسط عدد الإصابات اليومي بفيروس كورونا، خلال الأسبوع قبل الماضي، 5 إصابات، بينما سجل متوسط عدد الوفيات اليومي، حالتي وفاة، لينخفض بذلك مؤشر إصابات فيروس كورونا “الرسمي” خلال شهر مايو الجاري، بعد نجاح الدولة في السيطرة على انتشار الوباء، وزيادة وعي المواطنين بطرق الوقاية من الإصابة بالفيروس، واتباع الإجراءات والإرشادات الضرورية في ذلك الشأن.

الدكتورة نهلة عبدالوهاب، استشاري البكتيريا والمناعة والتغذية العلاجية ورئيس قسم البكتيريا بمستشفى جامعة القاهرة، في تصريحات إلى “مستقبل وطن نيوز”، قالت إن من يتعرضون للإصابة بالفيروس في الوقت الراهن لا يذهبون إلى المستشفيات للعلاج، بسبب ضعف قدرة الفيروس على التسبب في أعراض شديدة لهم، ومن ثم فهي تُفضل العلاج في المنزل، لكنها يمكن أن تذهب إلى المستشفى في أي توقيت، حال عدم شفائها.

وأشارت عبدالوهاب، إلى أن عدد الإصابات بفيروس كورونا في المستشفيات أصبح محدود للغاية بسبب ضعف الفيروس،  إثر الوصول إلى المناعة المجتمعية ضد الفيروس، وظهور متحورات عديدة من كورونا، أضعفت قدرته.

وحددت استشاري البكتيريا والمناعة والتغذية العلاجية ورئيس قسم البكتيريا بمستشفى جامعة القاهر، 3 أسباب رئيسية، تقف وراء ضعف قدرة فيروس كورونا على إحداث الإصابات، هي: ارتفاع درجات الحرارة تزامنًا مع حلول فصل الربيع وقرب فصل الصيف، وحصول عدد كبير من المواطنين على اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، واكتشاب عدد كبير من المواطنين لمناعة ضد الفيروس بسبب إصاباتهم السابقة.

 ووجهت نهلة عبد الوهاب، نصيحة لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، بضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية الضرورية للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، وعمل الفحوصات الطبية اللازمة من وقت لآخر للاطمئنان على صحتهم.

وبلغ عدد الحاصلين على اللقاحات المضادة لفيروس كورونا 35 مليونًا و178 ألفًا و603 من المحصنين بالكامل حتى الآن.

وناشدت وزارة الصحة، المواطنين بالتسجيل على الموقع الإلكتروني للوزارة https://egcovac.mohp.gov.eg/#/registration لتلقي لقاحات فيروس كورونا، والتي تساهم في حماية أفراد الأسرة من الإصابات الشديدة بفيروس كورونا ومتحوراته، مُؤكدة أن الدولة المصرية لا تدخر جهدًا في توفير اللقاحات للمواطنين بالمجان، وذلك في إطار حرص الوزارة على الصحة العامة للمواطنين وعلى مكتسبات الدولة في التصدي للجائحة.

عاجل