رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الحبس والغرامة.. تعرف على عقوبة القيادة بدون رخصة

نشر
القيادة بدون رخصة
القيادة بدون رخصة

عقوبة القيادة بدون رخصة.. قانون المرور حدد غرامات وعقوبات صارمة لكل سائقين يخالف الشروط وقواعد المرور، وتقدم وزارة الداخلية على مدار الساعة، بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور جهدًا في توعية السائقين من مخاطر قيادة المركبات وعقوبة القيادة بدون رخصة؛ حرصًا من وزارة الداخلية على حياة المواطنين، خاصة أن بعض الأفراد يقومون بـ القيادة بدون رخصة، ما ينتج عنه ارتكاب حوادث جسيمة تعرض حياتهم وحياة مستخدمي الطريق والمشاة للخطر.

عقوبة القيادة بدون رخصة

قانون المرور الجديد نص على أن كل من قام بالقيادة بدون رخصة، أو السماح بالقيادة لمن هو دون الـ18 سنة أو لأي شخص غير مرخص له بالقيادة، ومن ثم ستكون هنا العقوبة على من يسمح بالسواقة سواء كان الشخص أو صاحب السيارة ممن يستهدفون إشغال الصبية الذين لم تتجاوزا سنهم 18 عامًا، وتنقضي صلاحية ترخيص تسيير المركبة بانقضاء مدة سريان الترخيص دون تجديد، ويكون مدة ترخيص المركبة في موعد لا يتجاوز الثلاثين يومًا التالية لانتهاء مدة الترخيص، وبحسب القانون فعلى كل من يقود سيارة بدون رخصة قيادة، على أن تبدأ من 1000 جنيه مصري ولا تتجاوز مبلغ 2000 جنيه مصري والسجن مدة لا تتجاوز 6 شهور.

 القيادة بدون رخصة


انتهاء رخصة التسيير

وبالنسبة لانتهاء رخصة التسيير فنص قانون المرور على أن كل من قام بالقيادة برخصة منتهية يعاقب بدفع غرامة مالية من 20 - 50 جنيهًا مع سحب رخصتي القيادة، والتسيير حال عدم التصالح.

السير دون رخصة

وعن القيادة بدون رخصة، فوضع قانون المرور قواعده ومنها أن يتم تحرير مخالفة مرورية لقائدي المركبات، ويقوم بدفع غرامة لا تقل عن 1000 جنيه ولا تزيد على 2000، والحبس مدة لا تزيد على 6 أشهر، ويتمّ من خلالها سحب الرخص في حالة عدم دفع قيمة التصالح بـ50 جنيهًا، بحسب قانون المرور الجديد.

 القيادة بدون رخصة

انتهاء رخصة القيادة

أما عن حالة انتهاء رخصة القيادة في قانون المرور الجديد فقد وضع على أنه يتمّ سحب رخصتي القيادة والتسيير حال عدم التصالح، مع توقيع نفس الغرامة السابقة والحبس بـ6 أشهر، وحال عدم الالتزام بقواعد السلامة المرورية يتم توقيع عقوبة على السائق المخالف لـ القيادة بدون رخصة ومن لا يلتزم بارتداء حزام الأمان بدفع بين 150 لـ300 جنيه.

القيادة بدون ارتداء حزام أمان  


أقر قانون المرور حال مخالفة عدم ارتداء حزام الأمان على أنه يعاقب السائق المخالف بدفع ما بين 150 لـ300 جنيه؛ وذلك للحفاظ على سلامة قائد المركبة، ولمنع وقوع ارتطام وجهه السائق بزجاج السيارة.

رخصة قيادة الدراجات النارية

وفيما يتعلق بقائدي الدرجات النارية، المخالفين فألزم قانون المرور الجديد بإنهاء إجراءات ترخيصها قبل تسلمها حتى لا يتهرب من التراخيص، والحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر، وغرامة لا تقل عن 40 ألف جنيه، ولا تزيد على 100 ألف جنيه للمخالف، ولا يزال القانون يناقش حاليًا داخل أروقة البرلمان.

 القيادة بدون رخصة

طلب مخالفات مرورية

ولمالك السيارة الآن أن يستعلم عن المخالفات المرورية من خلال زيارة موقع الحكومة؛ بدلاً من الذهاب إلى إدارة المرور بإدخال البيانات المطلوبة، وسيتم تنفيذ الطلب على الفور.

غرامة تأخير تجديد رخصة السيارة

وإذا انتهت رخصة قيادته ويتأخر في تجديدها والقيادة بدون رخصة فقال قانون الجديد إنه في البداية يتم منح مالك المركبة مهلة لمدة شهر، وإذا لم يتم التجديد في هذه المهلة سوف يتم تغريم السائق ثلث ضريبة السيارة على اختلاف نوع السيارة إلى جانب ضريبة السيارة الأساسية بحسب ما أقر قانون المرور الجديد.

عاجل