رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بفضل جهود الدولة ووعي الواطنين.. عيد الفطر 2022 بأجواء مختلفة واحتفالات وزيارات

نشر
أجواء العيد
أجواء العيد

ينتظر المواطنون حلول عيد الفطر المبارك في ظل الجهود الكبيرة التي بذلتها الدولة في تخفيف حدة الإجراءات الاحترازية، التي تم وضعها للسيطرة على انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد – 19"، مما أدى إلى صعوبة أداء الشعائر الدينية والاحتفال بقدوم العيد خلال العام العامين الماضيين.

ولإدخال البهجة والفرحة على المواطنين في عيد الفطر، أعلنت وزارة الأوقاف ضوابط جديدة لإقامة صلاة العيد، مما يتيح حرية أكبر للمواطنين في أداء الشعائر الدينية، والاستمتاع بالأجواء الروحانية لصلاة العيد بالنسبة للرجال والسيدات والأطفال، في ظل جهود الدولة في السيطرة على الفيروس المستجد، وزيادة وعي المواطنين بمخاطر الفيروس.

ضوابط جديد لصلاة عيد الفطر 2022

وأعلنت وزارة الأوقاف ضوابط جديدة لأداء صلاة العيد للعام الهجري 1443، شملت تخفيف الإجراءات الوقائية المتبعة، وذلك عملًا على إدخال الفرحة والبهجة على المواطنين في العيد، ونستعرضها على النحو التالي:

1- الإعداد من خلال المديريات الإقليمية لتجهيز أكثر من 600 ساحة من الساحات الملحقة بالمساجد الكبرى لصلاة عيد الفطر المبارك.

2- إقامة الصلاة بجميع المساجد الكبرى والجامعة.

3- فتح جميع مصليات السيدات بالمساجد الكبرى التي تقام بها صلاة العيد.

4- السماح باصطحاب الأطفال لإدخال البهجة عليهم.

5- التوجيه بفتح المساجد قبل الصلاة بنصف ساعة على الأقل.

6- تشكيل غرفة عمليات بوزارة الأوقاف لمتابعة الإعداد لصلاة عيد الفطر المبارك.

كما شددت وزارة الأوقاف، على أن مديرياتها وحدها هي المنوط بها الإعداد لصلاة العيد، سواء بالمساجد، أو بالساحات الملحقة بها، في إطار ولايتها الشرعية والقانونية على المساجد باعتبارها من الولايات العامة التي تقوم بها مؤسسات الدولة وليس لأحد من الناس أن يفتئت على سلطة الدولة في ذلك لا شرعًا ولا قانونًا.

كما حرصت وزارة الأوقاف على فتح دور المناسبات الملحقة بالمساجد، وأداء صلاة الجنائز في المساجد الكبرى، وأداء درس العصر.

ضوابط عيد الفطر عام 2021

وخلال عيد الفطر الماضي، أقرت الدولة قواعد صارمة بسبب رغبتها في الاستمرار على طريق السيطرة على جائحة كورونا، مما حافظ على صحة المواطنين، وقلل من عدد الوفيات والإصابات، وتشابهت تلك الإجراءات مع ما اتخذته الدول العربية والإسلامية للحفاظ على حياة مواطنيها.

وفيما يلي نستعرض ضوابط صلاة عيد الفطر 2021:

1- إقامة صلاة العيد في المساجد الكبرى التي تقام بها صلاة الجمعة فقط

2- عدم السماح بإقامة صلاة العيد في الساحات أو غير المساجد المحددة.

3- ارتداء المصلين الكمامة قبل دخول المسجد.

4- اصطحاب المصلى الشخصي.

5- الحفاظ على قواعد التباعد الاجتماعي أثناء الصلاة بترك مسافة مناسبة عن باقي المصلين.

6- الوضوء في المنزل بسبب غلق دورات المياه غفي المساجد.

7- فتح المسجد قبل صلاة العيد بـ10 دقائق فقط.

8- غلق المسجد بعد أداء صلاة العيد بـ10 دقائق.

9- عدم السماح بزيارة الأضرحة.

10- غلق قاعات المناسبات الملحقة بالمساجد.

11- عدم السماح بصلاة الجنائز في المسجد.

12- فتح مصليات السيدات تحت إشراف واعظة أو مشرفة معتمدة من المديرية التابع لها المسجد.

13- عدم السماح باصطحاب الأطفال في صلاة العيد.

14- عدم اصطحاب أي أطعمة أو مشروبات.

انخفاض إصابات ووفيات كورونا

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم السبت، أن متوسط عدد الإصابات اليومي بفيروس كورونا بلغ 46 إصابة، خلال الأسبوع الماضي، ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتة إلى أن متوسط الوفيات اليومي بلغ 5 حالات جديدة.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن متوسط عدد المتعافين اليومي من فيروس كورونا بلغ 62 متعافيًا، بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليصل إجمالي عدد المتعافين من فيروس كورونا حتى الآن 445139 متعافين.

أسباب انخفاض معدلات الإصابة والوفيات بكورونا

وكشفت الدكتورة نهلة عبدالوهاب، استشاري البكتيريا والمناعة والتغذية العلاجية ورئيس قسم البكتيريا بمستشفى جامعة القاهرة، في تصريح خاص إلى “مستقبل وطن نيوز”، أن الحرارة تضعف الغلاف الخارجي للفيروس، ومع اتجاه درجات الحرارة في مصر نحو الارتفاع تزامنًا مع حلول فصل الربيع تقل قدرة متحورات كورونا على الانتشار وإحداث العدوى.

وأوضحت عبدالوهاب، أن ضعف متحور أوميكرون ساهم في انخفاض متوسط عدد الوفيات والإصابات بكورونا، لافتة إلى أنه عى رغم قدرة “أوميكرون” على الانتشار السريع مقارنة بالمتحورات الأخرى لفيروس كورونا، إلا أنه ضعيف من حيث قوة إحداث المرض مقارنة بمتحور مثل دلتا.

وأشادت بجهود الدولة ووعي المواطنين بخصوص مسألة تلقي اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، مما ساهم في القدرة على السيطرة على الوضع الوبائي.

وبلغ عدد الحاصلين على اللقاحات المضادة لفيروس كورونا 34 مليونًا و400 ألفًا و459 من المحصنين بالكامل حتى الآن، بينما بلغ عدد جرعات اللقاحات التي تم صرفها حتى الآن للمصريين والأجانب المقيمين في مصر.

من جهته، كشف الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان، أن معدل التطعيم ضد فيروس كورونا في مصر وصل إلى 79.53 جرعة لكل 100 مواطن، وهو ما يعد من المعدلات المرتفعة للتطعيمات طبقًا لتصنيف منظمة الصحة العالمية.

ولفت عبدالغفار إلى صرف 81.384.156 جرعة للمواطنين والمقيمين على أرض مصر، في إطار الأسبوع العالمي للتمنيع في الفترة من 24 - 30 أبريل 2022.

عاجل