رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص.. كيف راعت الحكومة مصالح محدودي الدخل عند تعديل أسعار البنزين؟

نشر
محطة وقود
محطة وقود

تضع الدولة نصب أعينها عدم الضغط على المواطن البسيط عند تحديد أسعار المواد البترولية كل 3 أشهر خلال العام الميلادي، وفقًا لآليات العرض والطلب في السوق العالمية، وذلك من خلال تعديل أسعار المواد البترولية بشكل طفيف لا يمثل عبئًا على المواطنين.

وقررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بشكل ربع سنوي، في اجتماعها المنعقد عقب انتهاء شهر مارس الماضي، التوصية بتعديل الأسعار الحالية السائدة في السوق المحلية، وذلك للربع أبريل / يونيو 2022.

وبناءً على توصية لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية، أعلنت وزارة البترول، اليوم الجمعة، زيادة سعر لتر البنزين بأنواعه الثلاثة 25 قرشًا، مع ثبات سعر لتر السولار.

الدولة تقف بجانب المواطن البسيط

وقال الدكتور رشاد عبده، الخبير الاقتصادي ورئيس المنتدى المصري للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، في تصريح خاص إلى "مستقبل وطن نيوز"، إن الدولة تراعي جيدًا الوضع الاقتصادي للمواطن البسيط عند تعديل أسعار المنتجات البترولية وفقًا لظروف السوق العالمية في هذا الشأن.

وأوضح عبده، أن متوسط أسعار المواد البترولية خلال الثلاث أشهر الماضية يدفع الدولة إلى تعديل أسعار بعض المنتجات البترولية أزيد من التي تم إقرارها، لافتًا إلى أن الدولة اكتفت بزيادة لتر البنزين 25 قرشًا فقط، مراعاةً لظروف المواطنين، في ظل ارتفاع أسعار المنتجات الأساسية في الأسواق جراء المواجهات العسكرية بين روسيا وأوكرانيا، والتي بدأت منذ نحو 50 يومًا، مما أثر على الوضع الاقتصادي لكبرى الدول في العالم.

وأضاف، أن وزارة البترول لم تمس سعر لتر السولار، الذي يعتبر الوقود الأساسي لسيارات النقل العام والسرفيس، أو المازيوت المستخدم في الصناعات المختلفة.

الدولة تراعي مصالح المواطن والصناعات

من جانبه، شدد الدكتور محمد سعدالدين، رئيس لجنة الطاقة باتحاد الصناعات نائب رئيس الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، في تصريح خاص إلى "مستقبل وطن نيوز"، على أن الحكومة تراعي جيدًا مصالح الصناعات المختلفة والمواطن البسيط عند النظر في توصية لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، والمعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بشكل ربع سنوي.

وأوضح سعدالدين، أن الدولة دائمًا تكون حريصة على تثبيت أسعار السولار والمازيوت للصناعات الغذائية والكهرباء، حتى لا يحدث تحريك في أسعار تعريفة الركوب لسيارات النقل العام والسرفيس، أو زيادة أسعار المنتجات المختلفة والسلع الأساسية في السوق، وذلك مراعاة الظروف الاقتصادية للمواطن البسيط، وتخفيف العبء المادي عن كاهله.

أسعار البنزين الجديدة

وأعلنت وزارة البترول، تعديل سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة، اعتبارًا من الساعة التاسعة صباح اليوم الجمعة، على النحو التالي:

7.50 جنيه للتر بنزين 80.

8.75 جنيه للتر البنزين 92.

9.75 جنيه للتر بنزين 95.

تثبيت سعر السولار عند 6.75 جنيه للتر.

بينما تم زيادة سعر طن المازوت المورد لباقي الصناعات 400 جنيه، ليصل سعر طن المازوت إلى 4600 جنيه، وثبات أسعار المازوت المورد للصناعات الغذائية والكهرباء.

عاجل