رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد ظهور أوميكرون XE.. هل نقول وداعًا لسلالات فيروس كورونا الخطيرة؟| خاص

نشر
سلالات كورونا
سلالات كورونا

تُمثل التحورات العديدة لفيروس كورونا منحنى خطير في طريق ضعف قدرة الفيروس المستجد على التسبب في شدة المرض، حتى وإن كان ذلك يقابله قدرة الفيروس على الانتشار بسرعة مقارنة بالتحورات الأقدم، ويعتبر متحور أوميكرون خير دليل على ذلك.

وظهر مؤخرًا متحور أوميكرون XE، بعد متحوري BA.1 و BA.2، وهو يعتبر سريع الانتشار مقارنة بالمتحورات الأخرى لكنه أضعف في القدرة على إحداث المرض بشكل خطير.

هل انتهت سلالات كورونا الخطيرة؟

وللإجابة على هذا السؤال، تواصل "مستقبل وطن نيوز" مع الدكتور محمود الأنصاري، استشاري المناعة والكائنات الدقيقة، الذي أوضح أن التحورات المتعددة تضعف الفيروس بشكل عام، ويصبح أقل قدرة على إحداث خطورة على صحة المصاب، وتبقى خطورته في الانتشار السريع مثلما حدث مع متحور أوميكرون.

وأوضح الأنصاري، أن العالم شهد حتى الآن الآلاف من متحورات فيروس كورونا، ما يعني أن قدرة وخطورة متحورات الفيروس أخذت في منحنى تنازلي، مقارنة بالفيروس الأصلي الذي ظهر قبل نحو عامين.

وأوضح المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض، في وقت سابق، أن جميع الحالات التي تم اكتشافها في أوروبا مصابة بمتحور أوميكرون، كانت إما دون أعراض أو مصحوبة بأعراض خفيفة، على الرغم من تحذير منظمة الصحة العالمية من خطورة الفيروس ووصفته بأنه "أشد خطورة"، نظرًا لقدرة على الانتشار السريع مقارنة بمتحور "دلتا".

أقل تأثير وأكثر انتشارًا

من جانبه، كشف الدكتور أمجد الحداد، رئس قسم الحساسية والمناعة في المصل واللقاح، في تصريحات خاصة إلى "مستقبل وطن نيوز"، أن ظهور متحورات عديدة لفيروس كورونا تسبب في انتشار العدوى بشكل واسع، لكن تأثير تلك المتحورات في إحداث المرض يكون ضعيفًا مقارنة بالأعراض التي كانت تظهر على المصابين عند الإصابة بالفيروس الأصلي.

وذكر الحداد، أن أعراض الإصابة بمتحورات فيروس كورونا، ومنها أوميكرون XE، تشبه إلى حد كبير أعراض الإصابة بنزلات البرد، مضيفًا أنه عند الشعور بالإصابة بنزلة برد يجب العزل في المنزل لمدة 5 أيام، والاعتماد على بروتوكول علاج نزلات البرد، حتى يتم التأكد من عدم الإصابة.

ونصح المواطنين بضرورة اتخاذ الإجراءات الاحترازية الضرورية للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا مثل تقليل التجمعات العائلية المتعارف عليها في شهر رمضان قدر المستطاع، والابتعاد عن الأماكن المغلقة ورديئة التهوية، والحفاظ على مسافات التباعد الاجتماعي المناسبة، بجانب ارتداء الكمامات الطبية، بجانب الحصول على لقاحات فيروس كورونا.

معلومات عن متحور أوميكرون XE

1- الهند سجلت أول إصابة بمتحور أوميكرون XE.

2- أوميكرون XE عبارة عن خليط بين متحوري أوميكرون BA.1 و BA.2.

3- أكثر قابلية للانتقال بنسبة 10% مقارنة بمتحور BA.2.

4- أعراض الإصابة بمتحور أوميكرون الجديد تشبه إلى حد كبير أعراض الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا، على النحو التالي:

- ارتفاع في درجة الحرارة أو رجفة (قشعريرة).

- سعال جديد ومستمر.

- فقدان حاسة الشم أو التذوق.

- ضيق في التنفس.

- الشعور بالتعب أو الإرهاق.

- ألم جسدي.

- صداع.

- التهاب الحلق.

- انسداد أو سيلان الأنف.

- فقدان الشهية.

- إسهال.

5- أكثر قدرة على الانتشار مقارنة بالسلالات الأخرى من كورونا.

عاجل