رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تخرج من كلية الطب واشتهر بأعماله الفنية.. محطات بارزة في حياة يحيى الفخراني

نشر
الفنان يحيى الفخراني
الفنان يحيى الفخراني

يصادف اليوم الخميس، الذكرى الـ77 لميلاد الفنان الكبير يحيى الفخرانى والمولود في 7 أبريل عام 1945 بمدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية، والحاصل على بكالوريوس الطب من جامعة عين شمس.

ويرصد “مستقبل وطن نيوز” أبرز المعلومات في ذكرى ميلاد الفنان الدكتور يحيى الفخراني.

- اسمه الكامل هو محمد يحيى محمد إبراهيم مصطفى، وشهرته الفنية يحيى الفخراني.

- حصل على بكالوريوس في الطب والجراحة سنة 1971 من كلية الطب بجامعة عين شمس في القاهرة، وكان عضوا بارزا في فريق التمثيل بالكلية، وحصل على جائزة أحسن ممثل على مستوى الجامعات المصرية.

- عمل يحيى الفخراني ممارسًا عامًا مدة قليلة في صندوق الخدمات الطبية بالتليفزيون.

- كان يهوي الطب وخاصة الأمراض التي تتعلق بالنواحي النفسية والعصبية وكان يتمنى أن يتعمق في دراستها والغوص في أعماقها، لكن حبه للفن والتمثيل أبعده عن هذا الاتجاه.

- ارتبط بالفن منذ أن كان طالبا بالجامعة، ونال على مسرحها جائزة أحسن ممثل على مستوى الجامعات المصرية.

- بدأ يحيى الفخراني مسيرته الفنية على خشبة المسرح حيث قدّم مسرحية "لكل حقيقته"، وانتقل بعد ذلك إلى التليفزيون، وشارك بأول مسلسل هو "أيام المرح" بطولة الفنان عبد المنعم مدبولي عام 1972 وقدم العديد من الأعمال الدرامية من بينها، “الرجل والدخان، هروب والجريمة”.

- بدأ يحيي الفخرانى عمله السينمائي عام 1977 من خلال فيلم “آه يا ليل يا زمن” بطولة رشدي أباظة وسمير غانم.

- لفت يحيى الفخرانى  أنظار المخرجين بصدقه في الأداء والتعمق بأدق تفاصيل الشخصية ليرشحه المخرج محمد فاضل لدوره بالعمل الدرامي الشهير "أبنائي الأعزاء شكرًا" والذي حقق نسبة مشاهدة عالية وتسببت في منحه القبول بالبيوت المصرية.

يحيي الفخرانى ولميس جابر وإسعاد يونس

- اختاره المخرج الراحل إسماعيل عبد الحافظ، في المسلسل الاجتماعي التاريخي "ليالي الحلمية" والذي جسد فيه دور سليم البدري والتي كانت بمثابة الشخصية صاحبة الفضل الكبير في تصاعد الأحداث التاريخية والاجتماعية والسياسية.

- حصل خلال مشواره الفني على أكثر من 50 جائزة، من بينها، جائزة مهرجان قرطاج عن فيلم "خرج ولم يعد" عام 1984.

- حصل على جائزة الدولة التشجيعية في الفنون من المجلس الأعلى للثقافة عام 1993.

- حصل على جائزة المركز الكاثوليكى عن فيلم "عوده مواطن" عام 1984، وفيلم “رجل وامرأتان والأقزام قادمون” عام 1998.

- حصل على جائزة مهرجان القاهرة للإعلام العربي، وجائزة التفوق في التمثيل من المهرجان القومي الرابع للأفلام الروائية عن فيلم "أرض الأحلام"، وجائزة مصطفى أمين وعلى أمين عن مسلسل "ليالي الحلمية" عام 1993.

- وارتبط الفنان يحيي الفخرانى  بقصة حب مع زوجته الدكتورة لميس جابر والتي تعرف عليها قبل أن يتزوجا، من خلال خشبة المسرح الجامعي.

- كشف يحيى الفخراني تفاصيل لقائه بزميلته لميس جابر، وبدوره أكد أنه تعرف عليها من خلال خشبة المسرح الجامعي أثناء عرض مسرحية لبرنادر شو، وخرج من المسرح غاضبا، بعد الخطأ الناتج عن إدارة المسرح والتي حاولت احتوائه والعودة لتحية المشاهدين سواء شعروا بالخطأ أم لا.

- وعاد للمسرح وصفقت له الجماهير وتحمس للارتباط بالدكتورة لميس جابر والتي أصبحت بدورها متخصصة في مجال أمراض النساء والتوليد وعينت مؤخرًا بمجلس النواب بقرار من الرئيس عبد الفتاح السيسي، وكرمت على يديه احتفالاً بعام المرأة المصرية والأم المثالية عام 2022.

- عبر الفنان يحيى الفخرانى عن سعادته عندما رزق بحفيدته البنت، لكونها البنت الوحيدة في الأسرة والتي أطلق عليها لميس ويطير بها عشقا والسبب ابتسامتها التي تدغدغ له المشاعر وتتسبب في أنه يطير من فرط السعادة.

- شادي الفخراني هو ابن الفنان يحيي الفخرانى والذي تخرج من معهد السينما وعمل كمساعد مخرج بالعديد من الأعمال السينمائية وهو يعمل في الوقت الحالي مخرج.

- يعمل طارق الابن الآخر للفنان يحيي الفخرانى، بمجال الإخراج، وشارك أمام والده بالتمثيل في فيلم “محاكمة علي بابا” عام 1983.

- كشف الفنان يحيي الفخرانى ، السر حول عدم بكاء الفنانة الراحلة كريمة مختار أثناء مشهد وفاتها في مسلسل “يتربى في عزو” والذي بدوره أكد أنه بعد انتهائها من التصوير ظلت تبكي.

- أكد يحيي الفخرانى أن الراحلة هدى سلطان هي من كانت مرشحة للعمل بدور “ماما نونا” قبل ترشيح الراحلة كريمة مختار.