رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

منها اللقاحات والحرارة.. 5 عوامل دفعت الحكومة لتخفيف إجراءات كورونا في رمضان

نشر
الدكتورة نهلة عبدالوهاب
الدكتورة نهلة عبدالوهاب

عوامل عديدة دفعت الحكومة إلى تخفيف الإجراءات الاحترازية المرتبطة بانتشار فيروس كورونا، تزامنًا مع حلول شهر رمضان المعظم، لاسيما فيكما يخص الإجراءات المتبعة داخل المساجد، وما يتعلق بشعائر الشهر الكريم مثل صلاة التراويح ومصلى السيدات، وما ترتبط به من عادات مثل موائد الرحمن.

واستقبل المواطنون قرارات الحكومة حول تخفيف إجراءات كورونا في شهر رمضان بترحاب شديد، في ظل السماح بإقامة صلاة الترويح، وموائد الرحمن، وفتح دور المناسبات الملحقة بالمساجد وإقامة الاحتفالات والمناسبات في القاعات المغلقة، شرط تطبيق الإجراءات الاحترازية.

عوامل دفعت الحكومة لتخفيف الإجراءات الاحترازية

 وللتعرف على العوامل التي استندت إليها الحكومة في تخفيف إجراءات الوقاية من فيروس كورونا خلال شهر رمضان، تواصل موقع "مستقبل وطن نيوز" مع الدكتور نهلة عبدالوهاب، استشاري البكتيريا والمناعة والتغذية العلاجية ورئيس قسم البكتيريا بمستشفى جامعة القاهرة.

وأشادت عبدالوهاب، بقرارات الحكومة الصادرة مؤخرًا بخصوص تخفيف إجراءات الوقاية من كورونا، لافتة إلى أن تلك القرارات "رائعة" وتواكب المرحلة الجارية للوباء، والتي تشهد انخفاض عدد الإصابات والوفيات مقارنة بالفترات السابقة.

وأرجعت استشاري البكتيريا والمناعة أسباب قرارات الحكومة لما يلي:

1- الإحصائيات الصادرة عن وزارة الصحة بخصوص عدد الإصابات والوفيات جراء انتشار الفيروس تشهد انخفاضًا.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم السبت، أن المتوسط اليومي لعدد الإصابات بفيروس كورونا خلال الأسبوع الماضي بلغ 559 حالة، فيما بلغ المتوسط اليومي للوفيات خلال الفترة نفسها 8 حالات يوميًا.

وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات التي تُجريها وزارة الصحة، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

2- ضعف متحور أوميكرون: فرغم قدرة متحور أوميكرون على الانتشار السريع مقارنة بالمتحورات الأخرى لفيروس كورونا، إلا أنه ضعيف من حيث قوة إحداث المرض مقارنة بمتحور مثل دلتا.

3- تطعيم عدد كبير من المواطنين باللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

وأعلنت وزارة الصحة أن عدد الحاصلين على اللقاحات المضادة لفيروس كورونا حتى الآن، بلغ 32 مليونًا و563 ألفًا و52 من المحصنين بالكامل بجرعتي اللقاح.

4- حصول المواطنين على الجرعة الثالثة (التنشيطية) من لقاحات فيروس كورونا.

وكشفت وزارة الصحة في وقت سابق حصول نحو مليون و66 ألف مواطن على الجرعة التنشيطية الثالثة من فيروس كورونا حتى الآن، ومن المخطط أن توفر الدولة نحو 23 مليون جرعة معززة حتى 30 يونيو المقبل.

وناشدت الوزارة، المواطنين بالتسجيل على الموقع الإلكتروني للوزارة https://egcovac.mohp.gov.eg/#/registration  لتلقي لقاحات فيروس كورونا، والتي تساهم في حماية أفراد الأسرة من الإصابات الشديدة بفيروس كورونا ومتحوراته.

5- ارتفاع درجات الحرارة، فمن المتعارف عليه أن ارتفاع درجات الحرارة يقلل عدد الإصابات بفيروس كورونا، إذ أن الحرارة المرتفعة تضعف الغلاف الخارجي للفيروس، ووصلت درجة الحرارة العظمى في القاهرة إلى 38 درجة مئوية.

مواعيد عمل مراكز تلقي لقاح كورونا في رمضان

وأوضحت وزارة الصحة، في منشور لها، أمس الجمعة، إنه سيتم العمل في مراكز التطعيمات بلقاح فيروس كورونا على فترتين، الأولى صباحية من الساعة 9 حتى 3 عصرًا، والأخرى مسائية من الساعة 7 حتى 10 مساءً.

من جانبه قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، إن مصر استطاعت خلال فترة وجيزة توفير جميع أنواع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، المعتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية، والتي شملت لقاحات "سينوفاك، وسينوفارم، وأسترازنيكا، وسبوتنك، وجونسون آند جونسون، وفايزر، ومودرنا"، وذلك ضمن خطة الدولة للتنوع والتوسع في توفير اللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

إجراءات تخفيف كورونا داخل المساجد خلال شهر رمضان

1- السماح بإقامة صلاة التراويح خلال شهر رمضان.

2- تكون مدة صلاة التراويح في حدود نصف ساعة بعد صلاة العشاء مباشرةً.

3- إقامة الصلوات وخطبة الجمعة على النحو القائم الآن.

4- التشديد على مراعاة جميع الإجراءات الاحترازية، وإجراءات التباعد الاجتماعي، وجميع الضوابط التي حددتها اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا.

5- الاستعداد لفتح مصليات السيدات، وتنظيم العمل بها، من خلال تطبيق الإجراءات الاحترازية وتوافر من تشرف على تطبيق التباعد الاجتماعي.
6- السماح بصلاة الجنازة بالمساجد الكبرى.

7- فتح دور المناسبات الملحقة بالمساجد.

8- أداء درس العصر.

9- السماح بإقامة موائد الرحمن.

عاجل