رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

لحوم «المنافذ» تتجاوز معدلات الاستهلاك.. وتجار: الأسعار مستقرة في رمضان

نشر
مناشيء توريد الماشية
مناشيء توريد الماشية بعيدة عن منطقة الصراع الروسية الأوكراني

قلل طرح اللحوم في منافذ السلع الاستهلاكية التابعة لوزارتي «الزراعة والتموين» بأسعار تبدأ من 85 جنيه لكيلو المُجمد البرازيلي، و95 للحي الطازج، من الطلب على البروتين، ودعم استقراره في الأسواق مع حلول شهر رمضان المبارك، في وقتٍ يرى منتجون وتجار، في تصريحاتٍ لـ«مستقبل وطن نيوز» إن هناك وفرة كبيرة في المعروض من اللحوم بنوعيها، البلدي والمُجمد، في السوق بشكل يفوق حتى معدلات السحب الطبيعية.

وطرحت وزارة التموين، اللحوم البرازيلية المجمدة بسعر 85 جنيها، واللحوم السودانية الطازجة بسعر 95 جنيها، بحسب ما أكد وزير التموين علي المصيلحي، الذي أشار إلى قيام جهاز الخدمة الوطنية بطرح اللحوم البلدية بأسعار تتراوح من 120 إلى 130 جنيها رغم من ارتفاع أسعار الأعلاف والذرة، في حين تطرحها منافذ وزارة الزراعة بسعر 135 جنيها.

وفرة في المعروض من اللحوم تتجاوز معدلات الاستهلاك

سعيد زغلول، عضو شعبة القصابين بغرفة الجيزة التجارية، قال لـ«مستقبل وطن نيوز» إن الأسعار متماسكة منذ فترة مع قيام المنافذ المملوكة للدولة بضخ كميات كبيرة من اللحوم البلدي والمجمد، بأسعار تنافسية ومدعومة، مشيرا إلى أن هناك وفرة في المعروض من اللحوم تتجاوز حتى معدلات الاستهلاك خلال الشهر الكريم.

وفرة في المعروض من اللحوم تتجاوز معدلات الاستهلاك

وأعلنت وزارة الأوقاف توزيع 100 طن لحوم صكوك إطعام، بداية من الأحد المقبل حتى السبت الموافق 2 أبريل المقبل (أول أيام شهر رمضان المبارك)، تحقيقًا للدور المجتمعي للوزارة، وتشمل المحافظات التي سيتم توزيع اللحوم بها: (القليوبية- المنوفية- الجيزة- الدقهلية- الغربية- القاهرة- الفيوم- البحيرة- كفر الشيخ- بني سويف- الإسكندرية- المنيا- أسيوط- سوهاج- قنا- شمال سيناء- الأقصر- الإسماعيلية- بورسعيد- دمياط- السويس- مرسى مطروح- الوادي الجديد- البحر الأحمر- أسوان- الشرقية).

تهدئة الطلب بدعم من المعروض في منافذ الدولة

وأضاف عضو شعبة القصابين بغرفة الجيزة التجارية، أن أسعار اللحوم في المزرعة للقائم بـ140 جنيه، وللمستهلك تبدأ من 155 جنيه للكيلو الكندوز، والبوفتيك بـ160 ولحم الضأن الذي يدور في نفس المساحة السعرية، موضحا أن الأعلاف تضغط في تكاليف التربية في الوقت الراهن نتيجة لاستيراد أغلب مكوناتها من الخارج، وأنه من المتوقع هدوء الأسعار مع حلول فصل الصيف، حيث يقل استهلاك الماشية منها.

تهدئة الطلب بدعم من المعروض في منافذ الدولة

وبحسب بيان صادر عن وزارة الزراعة، حديثا فقد بلغ استهلاك مصر من اللحوم الحمراء 900 ألف طن سنوياً وهذه النسبة موزعة بين 430 ألف طن مستورد و470 ألف طن منتجة محليا، وطبقا لمربي ماشية فإن أسعار العجول ذات الأوزان المتوسطة التي تدور حول 400 كجم بـ28 ألف جنيه ويبلغ سعر النعجة 2500 جنيه.

مناشئ توريد الماشية بعيدة عن منطقة الصراع الروسية الأوكرانية

ويتفق محمد شرف، رئيس شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية، مع ما ذهب إليه سعيد زغلول، موضحا في تصريحاتٍ لـ«مستقبل وطن نيوز» إن سعر طن الأعلاف الذي ارتفع 1500 جنيه قبل أيام، زاد من تكاليف التربية، لولا التدخل الذي قامت به الدولة من خلال منافذها المتعددة، لتهدئ بذلك من العرض والطلب في السوق قبل شهر رمضان.

مناشيء توريد الماشية بعيدة عن منطقة الصراع الروسية الأوكرانية

وأضاف رئيس شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية، أن أسعار اللحوم مستقرة في الأسواق، ومن المتوقع أن تظل كذلك، وأنه رغم ارتفاع مدخلات إنتاج الأعلاف من الذرة والقمح على خلفية الحرب الروسية على أوكرانيا، إلا أن مناشئ توريد الماشية الحية، بعيدة كل البعد عن تلك المنطقة، وبالتالي فإنه لا تأُثير متوقع على الوفرة العالمية من البروتين.

وتدعم الوفرة في رؤوس الماشية، بعد قرار وزارة الزراعة، استيراد أكثر من 331 ألف رأس ماشية منها  276 ألف رأس من عجول الأبقار الحية بغرض التربية وحوالي 55 ألف رأس للذبيح الفوري، أسعار اللحوم خلال شهر رمضان وعيد الفطر المبارك، وسط توقعات بتراجع الأسعار صيفا عن معدلاتها الحالية.

عاجل