رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

انطلاق أولى رحلات «العمرة» السبت المقبل.. والعودة 10 شوال

نشر
الريال السعودي يُربك
الريال السعودي يُربك حسابات الشركات في حساب التكلفة

تنطلق أولى رحلات عُمرة رمضان، السبت المقبل، حيت أنهت 1381 شركة استعداداتها لأداء برنامج العُمرة الذي يأتي هذا العام استثنائيا، بسبب الأوضاع الاقتصادية العالمية المرتبطة بتبعات جائحة كورونا والحرب الروسية – الأوكرانية، ومن المقرر للشركات العودة بالمعتمرين فور انتهاء مدة شهر للبرنامج، حيث ستكون آخر الرحلات يوم 10 شوال.

وقال منظمون وشركات، لـ«مستقبل وطن نيوز» إن الأسعار المرتفعة هذا العام لبرامج العُمرة، مُحملة بأكثر من النصف في مجملها برسوم إدارية ومصروفات، وأن  الأسعار هذا العام تأتي مرتفعة لأسباب تتعلق بظروف الجائحة والحرب الروسية الأوكرانية التي ألقت بظلالها على العالم كله.

محدودية التأشيرات الممنوحة للمعتمرين المصريين

رئيس شعبة السياحة والطيران بالغرفة التجارية بالقاهرة، فتحي غازي، قال لـ«مستقبل وطن نيوز» إن المستوى الاقتصادي للعمرة مُدته 10 أيام فقط، وسعره يبدأ من 35 ألف جنيه، مشيراً إلى أن الأسعار هذا العام تأتي مرتفعة لأسباب تتعلق بظروف الجائحة والحرب الروسية الأوكرانية التي ألقت بظلالها على العالم كله، بالإضافة إلى عدد التأشيرات المسموح بها من السلطات السعودية بإجمالي 20 ألف تأشيرة.

محدودية التأشيرات الممنوحة للمعتمرين المصريين

أضاف رئيس شعبة السياحة والطيران بالغرفة التجارية بالقاهرة، أن سفر الراغبات في أداء العمرة متاح بشرط وجود محرم لمن تقل أعمارهن عن 45 عاما، وأن آخر موعد لعمرة رمضان سيكون يوم 10 شوال المقبل، وأن الوكلاء شددوا على انتهاء البرامج وعودة آخر معتمر مع نهاية هذا اليوم وعدم التخلف يوم آخر لعدم فرض غرامات على الشركات المنظمة.

نصف تكلفة برامج العُمرة عبارة عن رسوم ومصروفات

وفي وقت سابق الشهر الجاري، أعلنت الشركة الوطنية مصر للطيران أسعار تذاكر طيران موسم العمرة لشهر رمضان، الذي سيبدأ أولى رحلاته فى 2 أبريل المقبل، وتبدأ أسعار تذاكر طيران برامج العمرة لشهر رمضان من 6 آلاف جنيه وحتى 15 ألف جنيه، على أن يتم تشغيل الرحلات من مطارى القاهرة وبرج العرب الدوليين إلى مطارى جدة والمدينة المنورة.

نصف تكلفة برامج العُمرة عبارة عن رسوم ومصروفات

أما عضو اللجنة العليا للحج والعمرة الأسبق، ياسر سلطان، فقال لـ«مستقبل وطن نيوز» إن الأسعار المرتفعة هذا العام لبرامج العُمرة، مُحملة بأكثر من النصف في مجملها برسوم إدارية ومصروفات، من قبيل التأشيرة ووثيقة التأمين وغيرها، بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف التسكين في الفنادق والانتقالات.

الريال السعودي يُربك حسابات التكلفة

وأضاف عضو اللجنة العليا للحج والعمرة الأسبق، أن ارتفاع سعر صرف الريال السعودي أمام الجنيه المصري، الأسبوع الماضي، في أعقاب قرار زيادة أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض، أربك حسابات الشركات، التي قامت بحساب التكلفة قبل تحرك سعر الصرف، وبالتالي فإنها مضطرة لمعاودة حساب التكليف لمن لم يُكمل الحجز.

الريال السعودي يُربك حسابات الشركات في حساب التكلفة

وبحسب لجنة السياحة الإلكترونية بغرفة شركات السياحة، فإن جائحة كورونا تسببت في رفع أسعار الحج والعمرة بشكل كبير، حيث أنه قبل كورونا لم تتجاوز رحلات العمرة الـ 30 ألف جنيه في أفخم الفنادق، وبسبب أزمة فيروس كورونا وصل سعر العمرة الاقتصادى بفنادق 3 و4 نجوم إلى 30 ألفاً، وسيتم حجر الحجاج 5 أيام، فيما يعرف بـ«الحجر المؤسسي».

وشددت وزارة السياحة، في وقت سابق، على ضرورة تيسير وإنهاء الإجراءات الخاصة بسفر المعتمرين بسهولة ويسر، وتذليل أية عقبات أمام المعتمرين أثناء تنفيذ برنامج رحلة العمرة بالمملكة العربية السعودية والتواجد الدائم مع المعتمرين بمقر إقامتهم بالسعودية وتلبية كافة احتياجاتهم ومتطلباتهم والعمل على توفير كافة سبل الراحة والرعاية لهم، مع ضرورة مراعاة كافة الإجراءات الاحترازية الخاصة بفيروس كورونا وذلك في إطار الحرص الشديد على صحة المواطنين المصريين، والالتزام بالضوابط المنظمة لتنفيذ رحلات العمرة لموسم 1443 هجرية.

عاجل