رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

محلات الحلوى تُنهي استعدادات استقبال «رمضان».. ومنتجون: متفائلون بالمبيعات

نشر
وفرة السكر في السوق
وفرة السكر في السوق المحلية تخفف ضغوط الصناعة

تجلت مظاهر الاستعداد لشهر رمضان المبارك، على واجهات محال الحلويات الشرقية، التي حرصت على تعليق الزينات والأنوار والفوانيس،  في وقتٍ يشكل الشهر الكريم موسماً بيعياً لتلك المحال، حسبما يقول منتجو الحلويات لـ«مستقبل وطن نيوز»، مشيرين إلى أن الموسم يأتي هذا العام وسط تحديات عالمية أثرت بالسلب على أسعار مكونات الإنتاج مثل الدقيق والزيوت، فضلاً عن أجور العمالة، متوقعين ارتفاع مبيعاتهم خلال الموسم.

ياسر شُريف، رئيس إحدى شركات إنتاج الحلويات الشرقية بدمياط، قال لـ«مستقبل وطن نيوز» إن أسعار الدقيق والزيت والسكر ترفع تكاليف إنتاج الحلويات الشرقية هذا العام مقارنة بالعام الماضي، فضلاً عن يومية العامل التي زادت بطبيعة الحال، خاصة مع قدوم الموسم، وهو أمر طبيعي في ضوء ارتفاع معدلات التضخم عالمياً والحرب الروسية الأوكرانية التي أثرت بالسلب على أسعار القمح والدقيق عالمياً.

المبيعات مرشحة للارتفاع العام الجاري

وقبل أيام، أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، التي أصدرها، ارتفاع معدل التضخم الشهري لإجمالي الجمهورية خلال شهر فبراير 2022 بنسبة 2% مقارنة بشهر يناير السابق، وبلغ 121.4 نقطة، كما زاد معدل التضـخم السنوي لإجمالي الجمهورية إلى 10% في مقابل 4.9% لنفس الشهـر من العام السابق.

المبيعات مرشحة للارتفاع العام الجاري

أضاف ياسر شريف، قائلاً أن المبيعات مرشحة للارتفاع العام الجاري لأسباب عديدة تتعلق بأن شراء الحلويات الشرقية عادة استهلاكية سنوية خلال هذا الشهر الكريم، بالإضافة إلى اتجاه أغلب المستهلكين إلى الشراء بدلاً من صناعة تلك الحلوي في المنازل، حيث اقتصر الأمر على فئة محدودة لا تزال تصنع الحلويات في المنازل.

وعن متوسط أسعار الحلويات، قال ياسر شريف، أن كيلو المكرونة باللبن السادة يتراوح بين 50 و70 جنيه، والكنافة السادة تبدأ من 80 جنيه للكيلو، والزلابية السادة بـ40 جنيه، وبلح الشام المحشي بالكريمة يبدأ من 65 جنيه، وسعر القطايف بـ50 جنيه، والهريسة بـ65 إلى 75 جنيه، والبسبوسة بـ70.

الدولة استوعبت أكثر من 75% من الزيادة في الأسعار

وسبق أن قال الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إن أسعار الزيت في مصر لم تتضاعف برغم تضاعفها عالميا، وتابع وزير التموين، خلال مؤتمر صحفي لاستعراض الآثار الاقتصادية للأزمة الروسية -الأوكرانية، بحضور رئيس الوزراء، قبل أيام: «أن الدولة استوعبت أكثر من 75% من الزيادة في أسعار الزيت، ولدينا شبه اكتفاء ذاتي من السكر حوالي 87 %، واستوردنا 100 ألف طن خام من السكر فهو مؤمن ولا توجد احتملات لزيادة أسعاره».

الدولة استوعبت أكثر من 75% من الزيادة في الأسعار

رئيس شعبة السكر السابق بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، حسن الفندي، قال لـ«مستقبل وطن نيوز» إنه رغم التحديات إلا أن توافر السكر ومخزونه في السوق المحلية بشكل كبير مع دخول التوريد الجديد للموسم المحلي اعتباراً من الشهر الماضي وحتى منتصف العام، يدعم صناعة الحلويات بشكل كبير في ظل ارتفاع تكاليف الإنتاج الأخرى.

وفرة السكر في السوق المحلية تدعم الأسعار

أضاف رئيس شعبة السكر السابق بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، أن مصر تقترب من تحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر ويفصلها عن ذلك عجزاً يقدر بـ250 ألف طن فقط، مقابل أكثر من 2.2 مليون طن تُنتج محلياً، لافتاً إلى أن الأسعار تدعم التكلفة بشكل كبير.

وفرة السكر في السوق المحلية تدعم الأسعار

وتستهدف وزارة التموين والتجارة الداخلية توريد خلال الموسم الحالي 8.1 مليون طن قصب لإنتاج 874 ألفا و851 طن سكر، وقررت الوزارة رفع أسعار توريد قصب السكر خلال الموسم الحالي؛ ليبلغ 810 جنيهات للطن مقابل 720 جنيها في الموسم الماضي.

 

عاجل