رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى وفاته.. وصية أحمد زكي لطبيبه المعالج

نشر
الفنان أحمد زكى
الفنان أحمد زكى

تحل اليوم الأحد، الذكرى الـ 17 لوفاة الفنان الراحل أحمد زكى ، والمولود في 18 نوفمبر عام 1949، بمدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية، وعانى الفقر وضيق الحال نتيجة لوفاة والده في سن مبكرة وزواج أمه من رجل آخر.

وحصد الفنان أحمد زكى ، العديد من الألقاب وترك بصمة خالدة على الشاشة واعتبره النقاد موهبة استثنائية وشارك في العديد من الأدوار الصعبة التي كانت سبباً في بناء شخصيته واستطاع تنفيذ العددي من الشخصيات الدقيقة فكان من بينها، "الضابط، الباحث عن الحب فوق هضبة الهرم، السادات، عبد الناصر، البواب، المحامي والبريء ".

ونتيجة لمعاناته من الوحدة التي صاحبته منذ الصغر، التحق بالمدرسة الفنية الصناعية، وأعلن عن موهبته بالمدرسة فنصحه ناظر المدرسة، وقتها الالتحاق بـ المعهد العالي للفنون المسرحية.

وأنهى دراسته بالمعهد العالي للفنون المسرحية عام 1973، وشارك في العديد من العروض المسرحية ومن بينها، "هالو شلبي و العيال كبرت"، وشارك بفيلم "شفيقة ومتولى " بطولة سعاد حسنى ومحمود عبد العزيز.

وأبدع الفنان الراحل أحمد زكى ، خلال حياته السينمائية من خلال تقديم ما يقرب من 80 فيلماً من بينهم، "أيام السادات، ناصر 56، النمر الأسود، الهروب، البيه البواب، أربعة فى مهمة رسمية، الراقصة والطبال، الهروب، أحلام هند وكاميليا، أرض الخوف، سواق الهانم، اضحك الصورة تطلع حلوة، معالى الوزير وحليم ".

الفنان الراحل أحمد زكى

وقدم الفنان الراحل أحمد زكى ، بطولة 8 مسلسلات تليفزيونية من بينها، الأيام بشخصية عميد الأدب العربي طه حسين، هو وهى بطولة سعاد حسنى.

وتزوج الفنان الراحل من الفنانة هالة فؤاد وانجب منه ابنه الوحيد هيثم، وبسبب عصبيته الزائدة، تم الانفصال سريعاً ولم يتزوج بعدها.

وفاة زوجته الفنانة هالة فؤاد

وظل الفنان أحمد زكى ، يردد عبارة، "أنا السبب.. انا اللي قتلتها، فور تلقيه خبر وفاة طليقته ووالدة نجله الوحيد الفنانة هالة فؤاد، خلال تواجده بأحد أماكن التصوير للأعمال الفنية، وحاول إلقاء نفسه من مكان التصوير حزناً على وفاتها ودخل في نوبة بكاء بعد منعه من الانتحار.

وكان يلوم نفسه الفنان أحمد زكى ، كثيراً لندمه الشديد بعد انفصاله عن هالة فؤاد وعدم تعامله مع أزمات حياتهم بالهدوء وقيادة سفينة أسرتهم لبر الأمان وإحداث الاستقرار، قائلاً كنت بحلم يكون عندي أسرة وعيال كتير لكنى فشلت.

ورحلت هالة فؤاد زوجة الفنان الراحل أحمد زكى في ريعان شبابها وهى بالثلاثينيات من عمرها في 10 مايو عام 1993، بعد صراع طويل مع مرض السرطان ودخولها في أزمة أحزان بسبب طلاقها من الفنان أحمد زكى ووفاة والدها المخرج أحمد فؤاد في 10 يوليو عام 1992، أثناء تواجدها بالمستشفى وحصوله على كورسات العلاج الخاص بالمرض اللعين.

الفنان الراحل أحمد زكى

وصية أحمد زكى

وكشف الدكتور ياسر عبد القادر، أستاذ علاج الأورام بطب القاهرة، طبيب الفنان الراحل أحمد زكى، عن وصيته قبل وفاته، قائلاً ، “رحلتي مع الفنان الراحل أحمد زكى كانت رحلة جميلة جدا وكان فنان أصيلاً”.

وأضاف طبيب الأورام بطب القاهرة، قائلاً "لن أنسى كلمة قالها لي فى أخر لقطة معه وقال لي أنا مش شايف حاجة، وتعب أوى وفقد بصرة".

وأشار الدكتور ياسر عبد القادر، إلى ان الفنان أحمد زكى، أوصاه قائلاً، "أنا بأمنك أمانة وانت أخويا مش عايز أحط جهاز تنفس، ووافقت على اللى هو قاله، وبسببه شوفت وقعدت مع ناس مكنتش أحلم انى اقعد معاهم".

الفنان الراحل أحمد زكى وهالة فؤاد

آخر أعماله الفنية 

وكان آخر أعمال أحمد زكى فيلم "حليم"، وتوفى فى القاهرة يوم 27 مارس عام 2005، إثر صراع طويل مع مرض سرطان الرئة، وتدهور حالته الصحية.

عاجل