رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزيرة الثقافة تنعى الدكتور سميح شعلان العميد الأسبق لمعهد الفنون الشعبية

نشر
مستقبل وطن نيوز

نعت وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، العميد الأسبق للمعهد العالي للفنون الشعبية بأكاديمية الفنون الدكتور سميح شعلان، الذي وافته المنية اليوم الثلاثاء، عن عمر ناهز 67 عاما، إثر أزمة صحية مفاجأة عقب انتهائه من إحدى المحاضرات.


وقالت عبدالدايم- في تصريح اليوم- إن الراحل نموذج للإخلاص في العمل والتفاني في أداء واجبه حتى اللحظات الأخيرة من حياته، مشيرة إلى أنه من الخبرات المميزة في مجال الفلكلور.


وأضافت أن الراحل أثرى المكتبة العلمية بالعديد من المؤلفات في هذا المجال، مؤكدة أن الحياة الثقافية فقدت أحد روافدها المهمة، وقدمت العزاء لأسرته وأصدقائه وتلاميذه، داعية الله أن يتغمد الفقيد برحمته.


يذكر أن الدكتور سميح شعلان حصل على ليسانس الآثار من جامعة القاهرة عام 1977، واستكمل دراسته بالمعهد العالي للفنون الشعبية حتى حصل على درجة الدكتورة في فلسفة الفنون الشعبية تخصص العادات والتقاليد الشعبية عام 1997 ، شارك في مناقشة العشرات من الدراسات والرسائل العلمية بالجامعات والمعاهد المصري.


كما أن شعلان له العديد من المؤلفات في الفنون الشعبية منها "الموت في المأثورات الشعبية"، "دراسات في علم الفلكلور بالمشاركة مع الدكتور محمد الجوهري وآخرون"، "الخبز في المأثورات الشعبية ، دراسة في الأطالس الفلكلورية" وغيرها.

كما شارك في عضوية العديد من اللجان المتخصصة في الفنون الشعبية في مصر والبلدان العربية والمنظمات الدولية، وحصل على دروع وشهادات تقدير من مؤسسات تعليمية بمصر ومختلف الدول العربية منها ( وزارة الثقافة بالجمهورية اللبنانية ، درع جامعة المنصورة ، محافظة الوادي الجديد الهيئة العامة لقصور الثقافة ، جامعة القاهرة ، وزارة الثقافة بالشارقة بدولة الإمارات، وزارة الثقافة وجامعة بلقايد بتلمسان بالجزائر ) وتم تكريمه من قبل الشيخ الدكتور سلطان القاسمي حاكم الشارقة 2014.
 

 

عاجل