رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

توقعات بزيادة الطلب على العسل المصري في السعودية.. وخبراء: الصادرات ستتجاوز مليار جنيه

نشر
أكثر الأنواع انتشاراً
أكثر الأنواع انتشاراً هي عسل زهرة البرسم والسدر

استوفى قطاع إنتاج عسل النحل، الشروط التصديرية للمنتج إلى الأراضي السعودية، بعد استفسار الممكلة عن صادرات عسل النحل المصري، في وقت يعول القطاع على زيادة صادراته الفترة المقبلة، لتتجاوز مليار جنيه تحققت العام الماضي، أو ما يفوق 65 مليون دولار، تمثل قيمة تصدير نحو  1.2 مليون طرد أو خلية نحل إلى لبنان والأردن والكويت وقطر والسعودية.

وتستهدف مصر زيادة صادرات خلايا النحل إلى 4 ملايين خلية نحل، بعد قيام الحكومة بتنظيم عمل النحالة المصرية لمنع اختلاط أنواع النحل المصرية، كما تستهدف الدخول بقوة على الخريطة العالمية للتصدير، في مواجهة دول تصديرية كبيرة دوليا مثل الصين والأرجنتين وإيران وتركيا، حيث تستحوذ على كميات كبيرة من سوق الصادرات العالمية.

استيفاء الشروط السعودية لتصدير عسل النحل

كشفت فتحي البحيري، رئيس اتحاد النحالين العرب، لـ«مستقبل وطن نيوز» أن وزارة الزراعة السعودية، أرسلت في الاستفسار عن استيفاء الشروط المقدرة من جانبها على صادرات عسل النحل المصري، وأن وزارة الزراعة المصرية، أكدت على استيفاء كافة الشروط الواردة وتطبيقها بشكل تام، وتطمين الجانب السعودي.

استيفاء الشروط السعودية لتصدير عسل النحل

ووصل الإنتاج المحلي من العسل بأنواعه، إلى 150 ألف طن عسل سنويًا، من 2 مليون خلية نحل منتشرة بأنحاء الجمهورية، وتتعدد أنواعه بين عسل زهور البرسيم، عسل الموالح، عسل الأعشاب، عسل الشمر، وزهور، يانسون، وحبة البركة، والكراوية، عسل البردقوش، عسل السمسم وعباد الشمس، عسل السدر المصري والعسل خريفي، عسل الأسل، عسل الزهور المتعددة.

مليار جنيه صادرات العسل المصري في 2021

أضاف رئيس اتحاد النحالين العرب، أن القطاع مؤهل لزيادة صادراته العام الجاري، وسط طلب متنامٍ من أسواق دول الجوار على وجه التحديد، وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية، بالنظر لما يملكه العسل المصري من سمعة وجودة عالية، مشيراً إلى أن الصادرات العام الماضي بلغت 65 مليون دولار (مليار جنيه) ومؤهلة للزيادة بنسبة لا تقل عن 5%.

مليار جنيه صادرات العسل المصري في 2021

من جانبه، قال خالد عبد العزيز، خبير المناحل، لـ«مستقبل وطن نيوز» إن الفترة الماضية التي شهدت تقلباً في الطقس زادت من تحديات النحالين، وجعلت النحل في مرمى الإصابة بالأمراض المختلفة، إلا أنه مع بدء تحسن الطقس وارتفاع درجات الحرارة، من المتوقع تحسن الإنتاج بشكل كبير، وهو ما يعزز من صادرات العسل.

أكثر الأنواع انتشاراً هي عسل زهرة البرسم والسدر

ويتعرض النحل في فصل الشتاء إلى انخفاض كمية مخزونه من حبوب اللقاح مما يجعل حاجته من البروتينات تزداد للتغلب على برودة الجو والقدرة على تربية الحضنة وإنتاج الغذاء الملكي، بجانب أن البروتين يعد مصدر هاما يفيد النحل في مقاومة الإجهاد البيئي والأمراض.

أكثر الأنواع انتشاراً هي عسل زهرة البرسم والسدر

ولفت خالد عبد العزيز، إلى أن الأسعار تبدأ في السوق المحلية من 40 جنيه للعبوات 250 جرام، وصولاً إلى 350 جنيه، وتتعدد الأصناف المنتجة للعسل من زهرة البرسيم والينسون والشمر، بالإضافة إلى عسل السدر وعسل الريحان، موضحاً أن  الفترة الماضية شهدت إقبالاً على منتجات العسل نظراً لاعتباره مقوىٍ عام ورافع للمناعة ومضاد طبيعي لأمراض البرد.

وبلغ حجم صادرات مصر من العسل في عام 2020 ارتفعت إلى 2800 طن، وتبلغ استثمارات القطاع نحو 500 مليون دولار، حيث تحتل مصر المرتبة الثانية عربيًا في إنتاج عسل النحل بعد الجزائر، كما تحتل المرتبة الأولى في تصدير الطرود.

 

 

عاجل