رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الجائحة تدعم نمو قطاع تصنيع «الأوراق الصحية».. وتجار: منتجون جدد يدخلون السوق

نشر
ارتفاع الخامات عالمياً
ارتفاع الخامات عالمياً خلال العامين الماضيين

دفعت جائحة كورونا، مبيعات قطاع تصنيع الورق الصحي والمناديل الورقية بشكل كبير في السوقين المحلي والعالمي، في وقتٍ تعزز الطلب على المنتج باعتباره أحد وسائل النظافة العامة التي تحول دون انتشار الإصابة بالفيروس التاجي، حيث كشفت تجار وصيادلة لـ«مستقبل وطن نيوز» أن المناديل الورقية صاحبت المواد الكحولية والمطهرات والكمامات القماشية في نفس مستويات البيع الفترة الماضية.

التجار قالوا إن المبيعات زادت 20% العام الماضي وحده، وتوجيه الفوائض للأسواق الأوروبية والعربية والأفريقية، وأن الخامات ارتفعت خلال العامين الماضيين، وصولاً إلى 25 ألف جنيه للرول مقارنة بـ18 قبل الجائحة، متوقعين مواصلة القطاع التصنيعي نموه الفترة المقبلة.

منتجون محليون جدد ينضمون للسوق بدعم من الطلب

سامي محمود، مدير توزيع بإحدى شركات إنتاج المناديل الورقية، قال لـ«مستقبل وطن نيوز» إنه رغم ارتفاع الخامات العامين الماضيين عالمياً بالنظر إلى حجم الطلب المرتفع، إلا أن المبيعات زادت 20% العام الماضي وحده، فضلاً عن أن فوائض التصدير عززت من إيرادات الشركة، خاصة مع وجود طلب مرتفع من الأسواق القريبة بالجوار مثل الأردن والسودان.

منتجون محليون جدد ينضمون للسوق بدعم من الطلب

أضاف سامي محمود، أن رول المناديل الخام يبلغ 25 ألف جنيهاً، مقارنة بـ18 ألف قبل الجائحة، وأن هناك جهوداً فردية من قبل البعض لاستخدام ماكينات صغيرة لإنتاج المناديل، بعد زيادة الطلب العامين الماضيين، نظراً لارتفاع إيراداته وعدم المعاناة في التسويق بشكل كبير، لافتاً إلى أن الأسعار تتراوح وفق العبوات التي تبدأ من 2 جنيه للعبوات الشخصية، فضلاً عن عبوات مناديق المكتب والمطبخ التي تصل لـ10 جنيهات و40 على التوالي، وفق الخامة والجودة وحجم المنتج.

أما محمد إدريس عضو شعبة أصحاب الصيدليات، فقال لـ«مستقبل وطن نيوز» إن المناديل الورقية حققت معدلات بيعية مماثلة للمطهرات والكحول والكمامات، وأحدثت رواجاً ودفعت مبيعات الصيدليات بالنظر إلى حجم الطلب المرتفع عليها، خاصة المناديل المُبللة بالكحول والمواد المعطرة التي تتراوح أسعارها من 5 جنيهات وصولاً لـ15 جنيهاً للعبوات الصغيرة.

ارتفاع الخامات عالمياً خلال العامين الماضيين

أضاف عضو «الشعبة» أن المناديل الورقية تعد أحد أهم المنتجات الصحية المعقمة، التي شهدت استهلاكاً كثيفاً السنتين الماضيتين، بسبب إمكانية انتقال الفيروس من الأرضيات الصلبة والمعادن كمقابض الأبواب والمكاتب وغيرها في مناطق العمل والمطاعم والمرافق العامة التي قد تكون بيئة خصبة لانتشار فيروس كورونا.

ارتفاع الخامات عالمياً خلال العامين الماضيين

وشهد قطاع تصنيع المناديل الورقية والمنتجات الصحية في مصر نمواً خلال السنوات الماضية، وتصدر المصانع العاملة في السوق المحلية، منتجاتها إلى العديد من البلدان في مقدمتها دول الاتحاد الأوروبي وروسيا وشرق وغرب أفريقيا بالإضافة إلى دول منطقة الشرق الأوسط.

 

 

 

 

عاجل