رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

شركات الأعلاف تشترط «البيع الكاش» على صغار منتجي الدواجن وتوقعات بالتراجع قريباً

نشر
تراجع متوقع في الأسعار
تراجع متوقع في الأسعار صيفاً

خفضت شركات الأعلاف من مبيعات الآجل، بعد ارتفاع أسعار الأعلاف نتيجة لارتفاع مكوناتها عالمياً وخاصة الذرة وفول الصويا، مشترطةً «البيع الكاش» خاصة لصغار منتجي الدواجن، وهو ما يزيد من ضغوط المُربين الذين يذهب أغلبهم إلى سداد قيمة الأعلاف من انتهاء الدورات الإنتاجية.

عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، قال لـ«مستقبل وطن نيوز» إن شركات الأعلاف في حاجة دائمة للسيولة، خاصة بعد ارتفاع أسعار الذرة وفول الصويا والمكونات العلفية الأخرى والمحسنات، وبالتالي فإن انتظارها مدة الدورة الإنتاجية التي تتجاوز 33 و35 يوماً أصبح استثناء تمنحه لكبار المنتجين.

ارتفاع أسعار مكونات الأعلاف عالمياً

أضاف عبد العزيز السيد، أن ارتفاع أسعار الأعلاف عالمياً، جاء بسبب جفاف محصول الذرة في أمريكا الجنوبية والحرب الروسية الأوكرانية، وأن مصر تستورد النسبة الأكبر من الأعلاف لسد احتياجات السوق المحلية، وهو ما يفسر ارتفاع أسعار الدواجن مؤخرا.

ارتفاع أسعار مكونات الأعلاف عالمياً

وتخضع أسعار الدواجن في مصر، لآليات العرض والطلب، وحجم المعروض من السلعة الذي يتميز حاليًا بالوفرة في الأسواق، وتشمل أيضًا، أسعار البط، وأسعار الكتاكيت، وأسعار البيض، وتلعب أسعار الأعلاف والأدوية البيطرية والتحصينات، دورًا مهمًا في حساب التكلفة النهائية لإنتاج قطعان البط والدواجن والطيور، وتشكل عاملًا مهمًا في تحديد أسعار الدواجن في مصر، وتتأثر صناعة الدواجن في مصر بمدخلات ومستلزمات إنتاج تتغير بشكل دوري، وتتكون الأعلاف اللازمة لتربية الدواجن، من الذرة، والرجيع، والدشيش، والفول.

70% من تكلفة التربية من نصيب الأعلاف

من جانبه، قال شعبان العسيلي، أحد منتجي الدواجن، لـ«مستقبل وطن نيوز» إن الأعلاف تمثل نحو 70% من تكاليف تربية الدواجن، وأنها مكون هام ولا غنى عنه، وهو ما يجعل من السوق أكثر تأثراً بتقلبات السعر العالمي للمكونات العلفية، لافتاً إلى أن قصر عمليات تسليم الأعلاف على «الكاش» يمثل ضغوطاً على كثير من المربين خاصة صغارهم.

70% من تكلفة التربية من نصيب الأعلاف

وسجل سعر الدواجن البيضاء اليوم، 33 جنيهًا للكيلو بتراجع جنيه، وسعر الدواجن الساسو: 37 جنيهًا للكيلو بزيادة جنيه، وسعر الدواجن البلدي: 36 جنيهًا للكيلو، علاوةً على سعر الدواجن أمهات البيض: 22 جنيها بزيادة 2 جنيه، بينما سجل سعر الكتكوت الأبيض: 9 جنيه بزيادة 1.25 جنيه، وسعر الكتكوت الساسو: 3.5 جنيه، وسعر الكتكوت البلدي: 3.25 جنيه.

تراجع متوقع في الأسعار صيفاً

وأوضح شعبان العسيلي، أنه من المتوقع أن يشهد سعر الدواجن ارتفاعاً طفيفاً خلال أول أسبوع في شهر رمضان فقط، سرعان ما سيتراجع في الأسبوعين الثاني والثالث، بالنظر إلى ارتفاع تكلفة التربية للدورة الحالية، وأنه مع حذف تكاليف التدفئة اللازمة للعنابر شتاءً فإن التكاليف ستتراجع مع تحسن درجات الحرارة ودخول أشهر الربيع والصيف.

تراجع متوقع في الأسعار صيفاً

وسجل سعر طن أعلاف بادى 23% إلى 10100جنيها، وسعر طن أعلاف نامى 21% إلى 10000 جنيه، وسعر طن أعلاف ناهى 19% إلى 9900 جنيها، بينما سجل بادى نامى 9450 جنيها، فيما سجل طن بياض 18% 9100 جنيها، وسجل طن أعلاف بياض 17% 8900 جنيها، في حين سجل بياض 16% 8700 جنيها، بينما سجل طن بياض 14% 8300 جنيه.

عاجل