رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الذهب يضع مُحبيه في «حيرة».. وخبراء: سيواصل الزيادة

نشر
مكاسب قياسية للذهب
مكاسب قياسية للذهب منذ الغزو الروسي

بينما تضع ارتفاعات الذهب المتتالية في محلات الصاغة، المستهلكين في حيرة من أمرهم بشأن الشراء من عدمه، تشير توقعات باتجاه متنامي لدى فئات واسعة من المصريين للتخلي عن «الشبكة» في ظل زيادة سعر الجرام، على خلفية الارتفاع العالمي المصحوب بالهجوم الروسي على الأراضي الأوكرانية.

الحيرة لدى المستهلكين مصدرها الارتفاع المتلاحق في سعر المعدن الأصفر، وهو ما عبَّر عنها تجار الصاغة، مشيرين في تصريحاتٍ لـ«مستقبل وطن نيوز» إلى أن هناك تردد حالي في الشراء بالنظر إلى ارتفاع الجرام وكسره 1000 جنيه، ومخاوف من هبوط السعر مرة أخرى، حال التوصل إلى تسوية للأزمة «الروسية – الأوكرانية» بطرق دبلوماسية.

جرام الذهب عيار 24 يسجل 1007 جنيهات

وارتفعت أسعار الذهب اليوم الأربعاء، حيث سجل عيار 24 مبلغ 1007 جنيهات، و881 جنيها لعيار 21، و755 جنيها لعيار 18؛ بعد موجة من التأرجح السعري صعودًا وهبوطًا الأيام الماضية.

جرام الذهب عيار 24 يسجل 1007 جنيهات

عمرو المغربي، عضو شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية، قال لـ«مستقبل وطن نيوز» إن الترقب يسود الأسواق حالياً، وكثيرين لا يعرفون على وجه الدقة ما إذا كان سعر الذهب سيواصل الارتفاع أم سيتراجع مرة أخرى، لكن المؤكد أن الذهب هو أفضل وعاء ادخاري في أوقات الحروب والأزمات وهو ما يفسر ارتفاع معدلات التداول عالمياً منذ غزو روسيا للأراضي الأوكرانية.

مكاسب قياسية للذهب منذ الغزو الروسي

وعن مبررات حالة الترقب، قال عمرو المغربي، إن كثيرين يتمنون أن لو اشتروا الذهب قبل الارتفاعات الأخيرة، ومنهم من يتساءل اليوم عما إذا كان سيواصل المعدن ارتفاعه وتحقيق مكاسبه أم أن حل الأزمة الروسية الأوكرانية، والتوصل إلى تسويات من شأنه هبوط السعر مرة أخرى، مشيراً إلى أن الجرام حقق مكاسب قياسية بتجاوزه 1000 جنيه لعيار 24 الذي سجل اليوم 1007 جنيهات في التعاملات الصباحية.

نصائح بالاستثمار في السبائك الذهبية

وذكر تقرير لموقع المونيتور العالمي، اليوم الأربعاء، أن هناك ارتفاع أسعار الذهب يُغذي تخلي فئات كثيرة عن «الشبكة» كتقليد وعرف سائد عند الزواج في المجتمع المصري، وهو ما معلق عليه وائل قابيل، خبير صناعة الذهب، قائلاً لـ«مستقبل وطن نيوز» إن كثيرين ممن ينظرون للزواج باعتباره تيسير وليس تعسير، قد يتغاضون عن طلب «الشبكة» بأثمان مرتفعة وأوزان كبيرة، والأمر يعود للطرفين ومدى قبولهم بالأمر.

نصائح بالاستثمار في السبائك الذهبية

ويعتبر انخفاض أسعار الذهب، فرصة جيدة للمقبلين على الزواج، لشراء «الشبكة الذهب» كواحدة من أبرز عادات الزواج وأعرافه في مصر والمنطقة العربية، ويجعلهم أكثر حظًا من غيرهم ممن تزوجوا، في أوقات شهدت ارتفاعًا في الأسعار، وتكبدوا عناء الشراء بالسعر المرتفع.

مكاسب قياسية للذهب منذ الغزو الروسي

أضاف وائل قابيل، أن أسعار الذهب ستواصل الارتفاع الفترة المقبلة، وأن الاستثمار في السبائك هو أفضل كثيراً من شراء الذهب المشغول، سواء أكان حديثاً أو مستعملاً، نظراً لأن السبائك تسترد جزء من المدفوع كمصنعية في المشغولات الذهبية المصنعة، مشيراً إلى أن الوقت الحالي يبقى أنسب للشراء حيث سيواصل الذهب ارتفاعاته الفترة المقبلة.

وبالنظر إلى تطور أسعار الذهب منذ مطلع العام الماضي، يتبين تراجع سعر جرام 24 نحو 70 جنيهًا؛ ما يمثل فرصة لشراء «شبكة ذهب» بجرامات أكثر وسعر أقل مقارنة مع ما كانت عليه الأسعار العام الماضي، ومطلع العام الجاري.