رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ضبط أدوية مهربة ومغشوشة ومخدرة تتجاوز قيمتها 3 ملايين جنيه

نشر
أدوية مغشوشة
أدوية مغشوشة

شنت هيئة الدواء المصرية، بالتنسيق مع الجهات الرقابية والأمنية المختلفة، حملات تفتيشية على المؤسسات الصيدلية، خلال الربع الأخير من شهر فبراير الماضي، وبداية مارس الجاري، لمتابعة ضبط سوق الأدوية، وإحكام الرقابة على تداول الأدوية، وصلاحية استخدام المستحضرات، ورصد مختلف المواقع الإلكترونية، والتطبيقات المختلفة، ومواقع التواصل الاجتماعي التي تعرض وتبيع وتتداول المستحضرات الصيدلية.

وأسفرت الحملات عن ضبط أدوية مهربة ومغشوشة وغير مسجلة بهيئة الدواء، وأخرى مُدرجة بجداول المخدرات، تتجاوز قيمتها المالية 3 ملايين جنيه.

وتمكن مفتشو الصيدلة بالهيئة، بالتعاون مع ضباط الإدارة العامة لمباحث التموين في المحافظات، من ضبط كمية من الأدوية المهربة والمقلدة وغير المسجلة بالهيئة، وأخرى مدرجة بجداول المخدرات، وأدوية مؤثرة على الحالة النفسية بفواتير مجهولة البيانات، بعدد من الصيدليات ومخازن الأدوية، بلغت ما يقرب من 7 آلاف عبوة، إذ بلغت قيمة المضبوطات نحو مليون جنيه، كما تم ضبط عدد من الأشخاص غير المخول لهم إدارة منشأة صيدلية، وتحرير محاضر ضد عدد من الصيدليات لعدم تواجد الصيدلي المسؤول، أو من ينوب عنه.

وتمكنت وحدة مكافحة جرائم الإنترنت بالهيئة، بالتعاون مع الجهات الرقابية، من ضبط عدد من الأشخاص، لإدارتهم صفحات إلكترونية لتداول الأدوية بطريقة غير مشروعة، وبلغت المضبوطات 600 عبوة تقريبًا، و3250 أمبولة مخدر، و1800 قرص ما بين مخدر ومُهرب، وما يزيد عن 1000 عبوة قطرة دون فواتير، بقيمة حوالي 2 مليون جنيه.

تم تحرير محضر بالوقائع، والعرض على النيابة العامة لاتخاذ اللازم، واستكمال اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة لردع المخالفات المرصودة.

يأتي ذلك، انطلاقًا من الاختصاصات الرقابية لهيئة الدواء المصرية، لتعزيز مفاهيم الحفاظ على فاعلية وجودة وأمان المستحضرات الدوائية المتداولة بسوق الدواء المصرية، وإحكام الرقابة عليها.

عاجل