رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مستند| أسعار السجائر 2022 تدخل حيز التنفيذ رسمياً.. وتجار: «الأجنبية» ثابتة

نشر
البيع بأسعار مخالفة
البيع بأسعار مخالفة محظور قانوناً

دخلت الزيادة الجديدة في أسعار السجائر 2022 على بعض أصناف السجائر الشعبية، حيز التنفيذ اعتباراً من اليوم، وفق بيان الإفصاح المُرسل من جانب الشركة الشرقية للدخان «إيسترن كومباني»، التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، متضمنةً أسعار السجائر 2022 بزيادة جنيه على العبوة، في وقت يرى منتجون وتجار في تصريحاتٍ لـ«مستقبل وطن نيوز» أن الزيادة جاءت متوافقة مع أحكام قانوني ضريبة القيمة المضافة وتعديلاته والتأمين الصحي الشامل.

وحصل «مستقبل وطن نيوز» على قائمة أسعار السجائر 2022 المُرسلة إلى البورصة المصرية، صباح اليوم، متضمنةً بيع أصناف «بوكس 10» بـ11.5 جنيه، وكليوباترا كينج سايز 18.5 جنيه، وكليوباترا سوفت كوين 19 جنيه، وبوسطن/بوليمونت 19.5 جنيه، وكليوباترا بوكس أبيض وألوان 20 جنيه، وكليوباترا سوبر 21 جنيه، ومونديال بألوانه الثلاث 21 جنيه، و24 جنيه لكل من «مونديال سويتش» و«كليوباترا بلاك» و«ماتوسيان سوبر».

مستند الشركة الشرقية للدخان

لا زيادة في أسعار السجائر الأجنبية

إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات المصرية، قال لـ«مستقبل وطن نيوز» إنه حتى الآن لم تُخطر الشركات الأجنبية بزيادة أسعارها رسمياً، وأن الأسعار المعلنة اليوم من جانب الشركة الشرقية للدخان، دخلت حيز التنفيذ بالفعل لدى تجار الجملة والتجزئة، مشيراً إلى أن الزيادة في أسعار السجائر 2022 طفيفة.

لا زيادة في أسعار السجائر الأجنبية

أضاف إبراهيم إمبابي، أنه يتعين على التجار، سواء الجملة أو التجزئة على حد سواء، الالتزام بـ أسعار السجائر 2022 المعلنة من جانب الشركة الشرقية للدخان، وترقب إخطار الشركات الأجنبية بموقفها من الزيادة، وسط توقعات بارتفاع أسعار السجائر الأجنبية هي الأخرى الفترة المقبلة بنحو طفيف، بعد خطوة «إيسترن كومباني» اليوم.

ودخن المصريون، نحو 51 مليار سيجارة خلال أول 9 أشهر من العام المالي الجاري، بزيادة تصل لـ4 مليارات سيجارة زيادة عن نفس الفترة من العام المالي الماضي، وذلك من إنتاج الشركة الشرقية للدخان «إيسترن كومباني» فقط، دون حساب ما دخنه المصريون من سجائر الشركات الأخرى مثل «فيليب موريس» و«جابان توباكو».

البيع بأسعار مخالفة محظور قانوناً

من جانبه، قال فايز الأسيوطي، أحد تجار السجائر الجُملة، لـ«مستقبل وطن نيوز» إنه جرى التشديد على تجار التجزئة بالبيع بالأسعار المعلنة رسمياً تجنباً لأي مخالفة قانونية، وأن السوق مستوعب للزيادة كونها غير مؤثرة، علاوةً على أن الأصناف الأجنبية لا تزال على أسعارها وتمثل بدائل.

البيع بأسعار مخالفة محظور قانوناً

وأشار فايز الأسيوطي، إلى أن المعسل لم تشمله الزيادة الحالية، وأن السحب عليه تراجع بعد قرار حظر «الشيشة» في المقاهي، ويكاد يقتصر على المُدخنين في البيوت، لافتاً إلى أن السجائر التي شملتها الزيادة اليوم الثلاثاء تبقى «الشعبية» الأقل سعراً مقارنة بغيرها من بقية الأنواع الأجنبية الأخرى، وأنه مع تطبيق قرار طباعة الأسعار على العلب سيصبح السوق أكثر انتظاماً.

وفي سبتمبر الماضي، بدأت الشركة الشرقية للدخان، طباعة أسعار السجائر والمعسل على العبوات، في أعقاب الزيادة الأخيرة التي طرأت على السجائر بموجب قانون التأمين الصحي رقم 2 الصادر في يوليو عام 2018 الذي نص على تحصيل 75 قرشا على كل علبة سجائر مُباعة في الأسواق المحلية سواء السجائر من الأصناف المحلية أو الأجنبية على أن تطبق الزيادة مرة كل 3 سنوات بقيمة 25 قرشا حتى عام 2027.

عاجل