رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

زيادة رسوم عبور قناة السويس تدخل حيز التنفيذ.. وخبراء: دعم للنقد الأجنبي

نشر
تحسن حركة التجارة
تحسن حركة التجارة العالمية تدفع نمو القطاع

يدخل قرار هيئة قناة السويس، بشأن زيادة رسوم عبور السفن، حيز التنفيذ اعتباراً من يوم غدٍ الثلاثاء، معززاً التفاؤل في أوساط اقتصاديين ومجتمعات الأعمال، بشأن زيادة موارد البلاد من النقد الأجنبي، باعتبار أن إيرادات القناة أحد أبرز مصادر العملة الصعبة، بالإضافة إلى أن الزيادة جاءت مشفوعة بتوقعات نمو التجارة العالمية، وتحسن اقتصاديات السفن.

الخبراء قالوا في تصريحاتٍ لـ«مستقبل وطن نيوز» إن شركات الشحن التي زادت من أسعارها 5 أضعاف على الأقل مقارنة بالعام قبل الماضي، نجحت في تحقيق معدلات نمو مدفوعة كبيرة بزيادة الأرباح، وأن الاستفادة من تنامي حركة التجارة العالمية أمر ضروري، لما يحققه من مكاسب للاقتصاد المصري.

ثاني زيادة العام الجاري تبشر بالإيرادات

وفي بيان، قالت هيئة قناة السويس يوم أمس الأحد إنها زادت رسوم مرور القنوات بما يصل إلى عشرة بالمئة على السفن المحملة بالصابورة اعتبارا من الأول من مارس، وجاء القرار تماشيا مع النمو الكبير في التجارة العالمية، وتحسن اقتصاديات السفن، وتطوير الممر المائي لقناة السويس، وتعزيز خدمة الترانزيت.

ثاني زيادة العام الجاري تبشر بالإيرادات

الدكتور محمد ماجد، الخبير الاقتصادي، قال لـ«مستقبل وطن نيوز» إن الزيادة التي فرضتها قناة السويس على عبور السفن هي الثانية العام الجاري، بعد زيادة أول فبراير الجاري، ترفع من الإيرادات المقدرة للقناة العام الجاري بالعملة الصعبة، وصولاً إلى المستهدف المعلن بنحو 7 مليارات دولار في العام الجاري.

وفي وقت سابق، أعلن البنك المركزي ارتفاع صافي الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية خلال شهر يناير الماضي بنسبة 0.11%، ما يعادل 46 مليون دولار، ليبلغ 40.980 مليار دولار مقابل 40.934 مليار دولار خلال ديسمبر السابق له.

زيادة كفاءة عمليات العبور بعد التوسعة والتكريك

وأضاف الدكتور محمد ماجد، أن أعمال التكريك والتعميق والتوسعة التي تنفذها قناة السويس في العديد من المناطق، خاصة في المنطقة الشمالية من شأنها رفع كفاءة عبور السفن وتسريعها الفترة المقبلة، وهو ما ينعكس إيجاباً على أعداد السفن العابرة لقناة السويس، خاصة مع توقعات تحسن التجارة العالمية الفترة المقبلة.

زيادة كفاءة عمليات العبور بعد التوسعة والتكريك

وحققت قناة السويس زيادة كبيرة بلغت 12.8% من حصيلة إيراداتها بالدولار خلال العام 2021، حيث سجلت عائدات القناة 6.3 مليار دولار مقابل 5.6 مليار دولار خلال عام 2020 بزيادة قدرها 720 مليون دولار، وتستهدف العام الجاري 7 مليارات دولار، بحسب ما سبق أن صرح به الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس.

متى بشاي رئيس لجنة التجارة الداخلية بشعبة المستوردين، قال في تصريحاتٍ لـ«مستقبل وطن نيوز» إن التجارة العالمية تشهد تحسناً كبيراً منذ العام الماضي، مدفوعاً بارتفاع حجم الطلب على السلع والمنتجات، وهو ما ساهم في زيادة أسعار الشحن البحري لمعدلات قياسية، مشيراً إلى أن تكلفة الشحن وصلت 13 ألف دولار مقابل 2000 قبل نحو عام.

تحسن حركة التجارة العالمية تدفع نمو القطاع

وتابع متى بشاي، أن التحسن في معدلات التجارة العالمية ستنعكس إيجاباً على قناة السويس، باعتبارها أهم ممر ملاحي عالمي، وهو ما يبشر بزيادة إيرادات القناة من العملة الصعبة، خاصة في ظل زيادة رسوم عبور السفن من القناة، اعتباراً من يوم  غدٍ الثلاثاء، متوقعاً تحقيق إيرادات قياسية من قناة السويس.

تحسن حركة التجارة العالمية تدفع نمو القطاع

وبلغت نسبة الزيادة في حجم تجارة البضائع الصب المارة عبر القناة 19.5% مقابل 4.1% ، وهي نسبة الزيادة العالمية في حجم تجارة البضائع الصب خلال عام 2021، وسجّلت أعداد ناقلات الغاز الطبيعي المُسال ارتفاعًا بنسبة 36.6% من 686 سفينة عام 2020 إلى 937 سفينة عام 2021، كما زادت سفن الحاويات العابرة للقناة بنسبة 10.1%؛ ليصل إجمالي عددها 5186 سفينة حاويات مقابل 4710 سفينة خلال عام 2020، واستحوذت قناة السويس على حوالي 15.7% من إجمالي تجارة الحبوب المنقولة بحراً عالمياً بإجمالي كمية بضائع 83.5 مليون طن.

وبلغت معدلات التكريك بمشروع تطوير القطاع الجنوبي للقناة 7.6 مليون متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه، وتم إزالة ما يقرب من 6.5 مليون متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه بمشروع ازدواج القناة بالبحيرات المرة الصغرى من الكم 122 ترقيم قناة إلى الكم 132 ترقيم قناة،  كما تم إزالة ما يقرب من 1.1 مليون متر مكعب من الرمال المشبعة من المياه بمشروع التوسعة والتعميق من الكم 132 ترقيم قناة إلى الكم 162 ترقيم قناة.

 

عاجل