رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مساعد وزير الخارجية للهجرة يكشف جهود عودة طلاب مصر في أوكرانيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشف السفير صلاح عبدالصادق مساعد وزير الخارجية للهجرة وشؤون القنصلية، أن  الوزارة تتابع تفاصيل الأحداث الجارية في أوكرانيا بكل دقة وعلى مستويات عده أبرزها غرفة العمليات المقامة في الوزارة وتعمل على مدار الساعة لها أرقام معلنة وهذه الغرفة غرضها التواصل.


ولفت في مداخلة هاتفية خلال برنامج "كلمة أخيرة " الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة " ON  " إلى أن الغرض منها التواصل مع أهالي أبنائنا الطلبة الذين يشكلون حجم الـ65% من حجم الجالية المصرية في أوكرانيا والتي تصل تعداداها لـ6400 مواطن. وهم منتشرون في كافة المدن    بين الكثافة في  بعضها ومتوسط الاعداد في مدن أخرى".


وذكر أن  خوف الأهالي على أبنائهم  مقدر ومفهوم   كاشفاً  أن الطلاب قاموا بالتصرف وتجمعوا سوياً   في أماكن إقامة واحدة.


لكنه في رسالة لأبناء وأهالي الجالية المصرية في أوكرانيا قال: "من الضروري التواصل مع السفارة المصرية في أوكرانيا لأنها من تدرس الأمر على الأرض في الواقع وتقوم بالنشر عبر صفحتها إرشادات.
وشدد على أن  توجيهات السفارة المصرية في أوكرانيا هي ألتزام المصريين لمنازلهم وعدم التحرك حفاظا على سلامتهم.
وأوضح أن الوضع مختلف بالنسبة للمنطقة الغربية واللي ليها حدود مع دول أخرى، قائلاً: "الي في المنطقة الغربية يقدروا يروحوا رومانيا أو تشيكسولوفيكيا ولا ينصح  ببيلاروس أو ميلدوفا لأن عليهم حظر جوي ومفيش تمثيل دبلوماسي مصري مقيم في تلك البلدين.
وكشف أن أحد أهم التحديات التي  تواجه الطلاب   على حدود  بولندا ورومانيا هو التكدس الموجود على الحدود،  قائلاً: "مش أحنا بس اللي موجودين ده فيه جنسيات كتيرة بجانب الأوكران نفسهم اللي بيخرجوا.
وكشف أنه من الواضح أن السلطات الأوكرانية بتفضل تمرير العائلات الأوكرانية قبل الأجانب، قائلاً: " سفرائنا على اتصال دائم بوزارات الخارجية لتسهيل مرور المصريين".

عاجل