رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصين تدعو إلى التزام الهدوء وحل القضية الأوكرانية من خلال الحوار

نشر
مستقبل وطن نيوز

دعت وزارة الخارجية الصينية اليوم الثلاثاء جميع الأطراف المعنية بالقضية الأوكرانية إلى التزام الهدوء وتخفيف حدة التوترات وحل الخلافات من خلال الحوار والتفاوض.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ون - في تصريح أوردته وكالة أنباء (شينخوا) الصينية - إن "الصين قلقه إزاء تطور الأوضاع في أوكرانيا، وموقف الصين بشأن الأزمة الأوكرانية ثابت"، مشيرا إلى أن الشواغل الأمنية المشروعة لأي دولة ينبغي احترامها، كما ينبغي التمسك بأهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة.

وأضاف أن الوضع الحالي في الأزمة الأوكرانية متعلق بشكل وثيق بتأخير تنفيذ اتفاقية مينسك الجديدة، وستواصل الصين إجراء اتصالات مع جميع الأطراف المعنية وفقا لوقائع القضية نفسها.

وكان عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني وانغ يي قد أجرى مكالمة هاتفية مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في وقت سابق اليوم، لتوضيح الموقف الصيني بشأن الأزمة الأوكرانية. 

وأوضح أن مبعوث الصين لدى الأمم المتحدة تشانج جيون قد دعا أمس جميع الأطراف المعنية لإيجاد "حلول معقولة" لقضية أوكرانيا.

وقال تشانج - في الاجتماع الطارئ لمجلس الأمن الدولي حول أوكرانيا - "إننا نرحب ونشجع كل جهد للتوصل إلى حل دبلوماسي وندعو جميع الأطراف المعنية إلى مواصلة الحوار والتشاور والسعي لإيجاد حلول معقولة لمعالجة مخاوف كل منها على أساس المساواة والاحترام المتبادل".

عاجل