رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| الأزمة «الروسية - الأوكرانية» تلقي بظلالها على أسعار الذهب

نشر
مستقبل وطن نيوز

شهدت أسعار الذهب، اليوم الاثنين، تراجعًا بمقدار جنيه، متأثرًا بالانخفاض في تعاملات البورصة العالمية عند مستوى 1896 دولارًا للأوقية؛ حيث تضاءل الطلب على الملاذات الآمنة بعد إعلان نية الرئيسين بايدن الأمريكي وبوتين الروسي عقد قمة بشأن الأزمة الأوكرانية، ما هدأ من حدة التوترات. 

ولاتزال حالة الترقب المصحوب بالحذر التي تعيشها أسواق الذهب المصرية خلال تلك الفترة؛ بسبب الارتفاع المفاجئ والملحوظ في أسعار بيع وشراء الذهب بكافة أشكاله وأنواعه تسيطر على البائعين والمشترين.

وعن أسباب ارتفاع أسعار الذهب مؤخرًا، قال مستشار وزير التموين والتجارة الداخلية لتجارة الذهب، الدكتور ناجي فرج، في تصريحات خاصة إلى "مستقبل وطن نيوز": «حالة التوتر التي فرضتها الأحداث الروسية الأوكرانية، وتبادل التهديدات بين واشنطن وموسكو أثرت على حركة التجارة العالمية بالسلب، في شتى المجالات والقطاعات.»

وسجلت أسعار الذهب في مصر اليوم، 553 جنيهًا للجرام عيار 14، و711 جنيهًا للجرام عيار 18، و830 جنيه للجرام عيار 21، و948 جنيه للجرام عيار 24.

وأوضح عضو مجلس إدارة شعبة الذهب، عمرو المغربي، في تصريحات خاصة لـ"مستقبل وطن نيوز"، صناعة وتجارة الذهب مثلها مثل أي صناعة أخرى، لها متطلبات ومدخلات عديدة حتى يتمكن الصانع من الإنتاج بالشكل المرجو منه.

وسجلت سبيكة الذهب وزن 5 جرامات نحو 4150 جنيهًا، والسبيكة وزن 10 جرامات نحو 8305 جنيهات، والسبيكة وزن 20 جرامًا نحو  16615 جنيهًا.

وتتزامن حالة الركود التي تشهدها أسواق الذهب المصرية، نتيجة تأثرها بالأحداث العالمية المشحونة والمتوترة بسبب الأزمة الروسية- الأوكرانية، مع إعلان وزارة التموين والتجارة الداخلية الانتهاء من التصميمات الهندسية لمدينة الذهب المزمع إقامتها في العاصمة الإدارية الجديدة، في مدة زمنية لن تزيد على عامين.

وقال مستشار وزير التموين والتجارة الداخلية لتجارة الذهب: الارتفاع في أسعار الذهب ليس مقتصرا على السوق المصري فقط، بل يمتد تأثيره إلى أغلب أسواق الذهب العالمية، فالعالم بأجمعه الآن يعيش حالة خوف وتوتر من اشتعال نار الحرب في أوروبا.

وسجل سعر الجنيه الذهب وزن 8 جرامات نحو6690 جنيهًا، يُضاف إلى سعر الجرام تكلفة مصنعية الذهب، وتختلف من منتج لآخر، فهي ليست ثابتة من بائع لآخر.

وأشار عضو مجلس إدارة شعبة الذهب، إلى أن مصنعية الذهب لم يحدث بها أي زيادة؛ فالزيادة في سعر مدخلات صناعة الذهب، والمعدن نفسه، فعادة سعر المصنعية لا يتأثر بموجات هبوط وارتفاع أسعار الذهب المؤقتة.

ويتنوع ويصنف الذهب إلى عدة عيارات، صُنِّفت وفقاً لنسبة الذهب في كل كيلو، أغلاها عيار 24 لوجود أعلى نسبة للذهب به تبلغ 99%.

وتابع الدكتور ناجي فرج: سعر مصنعية الذهب تزيد على فترات طويلة، وتكون مصحوبة بارتفاع أسعار الذهب طويلة الأجل، والتي تشير الظروف المحيطة بالصناعة وقتها أنها لن تنخفض مرة أخرى.

إعلان وزارة التموين عن إقامة مدينة متخصصة للذهب جاء على لسان مستشار وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور إلهامي الكردي -خلال مشاركته (الأحد) في فعاليات اليوم الثاني لمعرض «نبيو» للمشغولات الذهبية- الذي ينظمه الاتحاد العام للغرف التجارية، بمشاركة 30 شركة من كبرى الشركات العاملة في صناعة وتجارة المشغولات الذهبية.

وأضاف عمر مغربي، تنوع مصر الأسواق التي تستورد منها مستلزمات صناعة الذهب، فنذهب إلى إيطاليا، والصين، وأمريكا، فليس لدينا سوق محددة نعتمد عليه. 

ونفت وزارة التموين الشائعات المتداولة بشأن توقف عمليات بيع وشراء المشغولات الذهبية التي تم دمغها بالطرق التقليدية "القلم"، من أجل استبدالها بالدمغة بـ"الليزر" لتناسب تطورات العصر.

وتوقع مستشار وزير التموين لتجارة الذهب، أن ينخفض سعر الذهب مجددًا، أو يعود لما كان عليه على الأقل قبل موجة ارتفاع أسعاره الأخيرة؛ خاصة أن مؤشرات الأزمة الروسية- الأوكرانية، تقول أن هناك اتجاه ورغبة من جميع الأطراف للتهدئة، وهذا ما دلت عليه موافقة الرئيس الروسي، فلادمير بوتين، على التهدئة موقتًا.

عاجل