رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«قبل ما تمد ايدك».. عقوبة التعدي على الزوجة بالضرب

نشر
مستقبل وطن نيوز

عقوبة التعدي على الزوجة بالضرب.. انتشرت في الأونة الأخيرة عدة وقائع لضرب الزوجات، ووضع المشرع عقوبة للاعتداء على الأشخاص حفاظا عليهم، إلا أنه هناك مشروع قانون بالبرلمان لتغليظ عقوبة التعدى على الزوجة بالضرب، للقضاء على تلك الظاهرة التى تتنافى مع الدين الإسلامى.

عقوبة التعدى على الزوجة بالضرب

محضر ضرب الزوجة بتقرير طبي

التعدى على الزوجة بالضرب.. من الخطوات التى يجب على السيدة التى تعرضت للاعتداء على يد زوجها أن تقوم بها هو  عمل تقرير طبي  لإثبات حقها.

وعلى السيدة التى تعرضت للاعتداء على يد زوجها أن تتوجه إلى أقرب مستشفى حكومى من أجل الحصول على التقرير الطبي الوافي الذي يشير إلى الحالة الصحية للزوجة، على أن يكون التقرير مطابقًا لحالة المرأة بشكل تفصيلي، ولا يحتوي على أي مبالغة في الأمر، وإلا تتعرض الزوجة في تلك الحالة إلى الاتهام بالتلفيق، وعليها بعد لك التوجه إلى قسم الشرطة الذي تتبع له الزوجة، على أن تسأل عن مكان عمل المحضر.

وتقوم السيدة بإعطاء كافة البيانات والتفاصيل عن الواقعة لأمين الشرطة المكلف بعمل المحضر، يتم إرفاق صورة من البطاقة الشخصية بعد الاطلاع على الأصل، ويقوم أمين الشرطة بالاستماع إلى كافة أقوال الزوجة على أن يتم تقديم التقرير الطبي، وتقوم الزوجة بالتوقيع على أقوالها، والتي يتم مقارنتها بما يشير إليه التقرير الطبي.

يجب على المرأة أن تنتظر لتحصل على رقم المحضر لمتابعته، وإن كان من يحرر المحضر هو محامي ينوب عن الزوجة، فإنه من الضروري أن يقوم بإبراز التوكيل، ومن المفترض أن يذهب المحضر إلى النيابة، وعليها في تلك الحالة أن تقوم بمتابعته من خلال الذهاب إلى الجهة المعنية بالأمر مع اصطحاب رقم المحضر.

ويتم حفظ المحضر في قسم الجنح كونها جنحة تعدي بالضرب، وتقوم الزوجة بالتعرف على اسم وكيل النيابة من خلال جدول المتابعة.
 

عقوبة التعدى على الزوجة بالضرب

خطوات إثبات ضرب الزوجة

التعدى على الزوجة بالضرب.. أعطى القانون  الحق للزوجة لطلب الطلاق للضرر بسبب الضرب كما حرم الشرع التعدى على الزوجة بالضرب، ولكن القانون اشترط إثبات الزوجة للضرب لكي يتم الطلاق للضرر بسبب الضرب ومنها:
ولإثبات ضرب الزوجة، فلابد من إحضار 2 شهود أمام القاضي لإثبات واقعة اعتداء الزوج بالضرب وشهادة الشهود هنا لابد ان تكون بصرية وليست سمعية.
كما أنه لو كان قد سبق وتم تحرير محضر شرطة يتم تقديمه ولكن اذا حصل الزوج على البراءة فالزوج من حقة تقديم شهادة بالبراءة والمحكمة لن تنظر إلى المحضر.
 

عقوبة التعدى على الزوجة بالضرب

عقوبة الاعتداء على الزوجة

عقوبة الاعتداء على الزوجة.. نصت المادة 242 من قانون العقوبات بالحبس مدة لا تزيد على سنة أو بغرامة لا تقل عن عشرة جنيهات ولا تجاوز مائتي جنيه. ودلالة هذا الحكم أنه يؤكد ما انتهينا إليه من أن ضرب الزوجة أياً كانت جسامته يشكل جريمة طبقاً لقانون العقوبات المصري، وقد وقع القاضي عقوبة الحبس، ولم يقنع بعقوبة الغرامة البديلة للحبس. 

كما يؤكد حكم محكمة جنح الدقي  في هذه القضية، لأنه أدان الزوج بالحبس لمدة ثلاثة أشهر، وهو ما يعني أن الضرب كان ضرباً بسيطاً، مما تكون القناعة لدى النيابة العامة بتجريم القانون لضرب الزوجة، ووجوب العقاب عليه.

عقوبة التعدى على الزوجة بالضرب

التنازل عن محضر الاعتداء على الزوجة

التعدى على الزوجة بالضرب.. يكون للسيدة التى تعرضت للاعتداء على يد زوجها الحق في التنازل عن المحضر الرسمي الذي حررته له بواقعة الاعتداء عليها متى شاء لها ذلك.