رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عشان تحفظ حقك.. خطوات تحرير محضر تعدي بالقسم

نشر
مستقبل وطن نيوز

تحرير محضر تعدي.. كثيرا مايتعرض المواطنين لمشاكل يومية يستدعى بعضها الذهاب لقسم الشرطة التابع له لـتحرير محضر تعدي للحفاظ على حقة والحصول عليه بالطرق الشرعية التى كفلها القانون للمواطنين.

تحرير محضر تعدي


خطوات عمل محضر تعدي في القسم

عند تحرير محضر تعدي عليك التوجه إلى قسم الشرطة التابع له وطلب تحرير محضر، وبعدها  يتولى أمين الشرطة المكلف بتحرير المحاضر بسماع الشكوى التى حضر من أجلها المواطن وتدوين شكواه في محضر رسمى تفصيليا، ويقوم بعدها المواطن بالتوقيع على أقواله وإرفاق صورة من المستندات التى بحوزته في المحضر، و إرفاق صورة التوكيل أذا كان من يحرر المحضر "محامى"، وعلى المواطن الحصول على  رقم المحضر والتأكد منه ليسهل له المتابعة بعد ذلك.

وإذا كان قد تحرر المحضر داخل نقطة الشرطة سيأخد رقم أحوال ويذهب إلى القسم التابع له النقطة، وتضطر للعودة للنقطة في يوم آخر حتى تأخذ رقم الصادر للقسم، وبعده تذهب إلي القسم لتعرف إذا كان سيأخذ رقم جنح أم جناية بحسب نوع المحضر، وبعدها يتم إرسال المحضر إلى النيابة وتتابعه بالرقم في النيابة، ويوجد داخل النيابة جدول إداري للمحاضر الإدارية "يقيد المحضر برقم إدارى اذا كان محضر تعدى بالسب والشتم و المنازعات السكنية"، وجدول الجنح للمحاضر والتي تقيد جنح يقيد المحضر برقم جنح اذا كان المحضر جنحة ضرب أو سرقة لا يمنع قيد المحضر فى رقم الجنح من حفظ، ويتم تسليم المحضر لوكيل نيابة وتستطيع معرفة اسمه من الجدول للمتابعة بعد وإضافة جديد بالمحضر تكتب طلب وتذهب الاستيفاء.

تحرير محضر تعدي

ازاي تعرف انك معمول لك محضر

عند تحرير محضر تعدي أو محضر متعلق بأى موضوع أخر يتم إرسال مٌحضر بالقضية لعنوان منزل المدعى عليه، وعليك في تلك الحالة إخطار المحامى لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ودراسة المحضر قانونيا، وتجهيز الأوراق التى تفيدك خلال مراحل التقاضي المختلفة.

تحرير محضر تعدي

مستندات مطلوبة لعمل محضر تعدي

عند تحرير محضر تعدي يجب أن يكون المواطن يحمل بطاقة الرقم القومي للتحقيق من الهوية، ورقم هاتف المحمول للتواصل في حالة أى جديد، والمستندات المتعلقة بالموضوع محل المحضر.

تحرير محضر تعدي

محضر عدم التعرض


وفي حالة عمل محضر عدم تعرض، تشدد العقوبة في حالة إثبات الواقعة في حق المتهم وإثباتها بكافة طرق الإثبات ومنها شهادة الشهود حتي ينال عقوبته، لأنه في حالة عدم ثبوت الجريمة سيحكم ببراءته، ويعاقب مرتكب جريمة الضرب أو الجرح المقترنة بالظرف المشدد بالحبس بين حديها الأدنى والأقصى، فلا يجوز أن تنقص عقوبة الحبس عن 24 ساعة ولا أن تزيد على 3 سنوات وفقا للقواعد العامة بحسب المادة 18 عقوبات في محضر عدم تعرض، ويكون توقيع الحبس هنا وجوبي.

وعن محضر عدم تعرض فهو بيكون توفيرا للظروف المشددة ويعتبر سبق إصرار وترصد إذا قام نفس الشخص بالتعدي مرة أخرى على محرر محضر عدم تعرض، وينطبق في كل الحالات بما فيها الزوجة اللي بتحرر محضر عدم تعرض ضد زوجها اللي بيعتدي عليها بالضرب وما إلى ذلك.

عاجل