رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«المحروسة».. مصر تحمي أبناءها من سوء المعيشة والعوز

نشر
المحروسة
المحروسة

تعمل الدولة بكل مؤسساتها وأجهزتها، كخلية نحل في كل ربوع مصر، للقضاء على المناطق العشوائية الخطرة، من شرق مصر لغربها، وتحديدًا في العاصمة القاهرة، وهذه المرة مشروع جديد، وهو مشروع إسكان «المحروسة 1 و 2» بمنطقة النهضة التابعة لمدينة السلام.

وتصل التكلفة الإجمالية للمشروع نحو 600 مليون جنيه، لتنفيذ 4776 وحدة سكنية، إضافة إلى مجموعة من المحال التجارية والمكاتب والوحدات الإدارية، لخدمة سكان المناطق العشوائية الذين سيتم نقلهم للعيش بالمشروع.

المحروسة 1.. 3168 وحدة سكنية

وجرى إنشاء مشروع المحروسة 1، على مساحة 33 فدانا، تضم 132 عمارة، بإجمالي 3168 وحدة سكنية، بالإضافة إلى إنشاء مجمع ملاعب على مساحة 3500 متر مربع، ومدرسة إعدادي وأخرى ثانوي، ومعارض تجارية، ومساحات خضراء، وعدد من الاستراحات.

ويقع المشروع شمال المصنع الحربي، ومن الشرق والجنوب مدينة النهضة، ومن ناحية الغرب طريق بلبيس القاهرة الصحراوي.

المحروسة 2

ويجري تنفيذ مشروع المحروسة 2 على مساحة تصل لـ18 فدانا، بالقرب من استاد السلام، ليضم 67 عمارة، بإجمالي 1608 وحدات سكنية، لاستيعاب نحو 24  ألف نسمة من سكان منطقة أبو رجيلة بترعة الطوارئ العشوائية غير الآمنة، والمصنفة تحت درجة الخطورة الثانية.

وتصل مساحة الوحدات السكنية إلى 76 مترا لكل وحدة، عبارة عن غرفتين وصالة ومطبخ وحمام، إضافة إلى 2500 متر مناطق خدمية.

ويضم المشروع مجموعة من المباني الخدمية، مثل «مستشفى، مدارس تعليم أساسي ابتدائي وإعدادي وحضانة، ومدرسة ثانوية عامة، وحديقة أطفال، ومركز تجاري، ومركز ثقافي، وقاعة سينما، ومسجد، وقاعة متعددة الأغراض، ومقر الجمعية، ودار رعاية الأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة، ودار رعاية المسنين، ومنطقة الورش والحرفيين".

عاجل