رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

التضامن: المسح الشامل لذوي الإعاقة يساعد على توزيع الخدمات بشكل عادل

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال خليل محمد خليل، مدير التأهيل بوزارة التضامن الاجتماعي، إن الخدمات التي تقدم لذوي الإعاقة أو أي معالجات لقضاياهم تستند إلى بيانات دقيقة جدا، وهذا ما يحدث حاليًا من خلال مسح شامل لهم، موضحا أن هذا المسح يعطي مؤشرات معينة تساعد على توزيع الخدمات بشكل عادل على جميع الأشخاص ذوي الإعاقة على مستوى الجمهورية.

وأضاف خليل - خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح" المُذاع على فضائية "إكسترا نيوز"- أن المسح يضمن وجود قاعدة بيانات لذوي الإعاقة، موضحا أن القانون ولائحته التنفيذية ساعدا في تنظيم هذا الأمر.

وأشار مدير التأهيل بوزارة التضامن الاجتماعي، إلى أنه يجب أن يكون هناك قاعدة بيانات بكل المواصفات الخاصة بالأشخاص أصحاب الإعاقة وخصائصهم، منوها بأن الوزارة بالتنسيق مع وزارة الصحة والمجلس القومي لإصحاب ذوي الإعاقة  يقوموا بهذا الدور من خلال منظومة متكاملة تستند على التقييم الطبي والتقييم الوظيفي من قبل متخصصين في وزارتي الصحة والتضامن الاجتماعي.

ونوه بأن بطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الهمم تعد بوابة؛ حيث يأتي وراءها بيانات هائلة عن الأشخاص ذوي الإعاقة بمواصفتهم وحالتهم العلمية والعملية والمستوى الاقتصادي لهم.

عاجل