رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكري وفاته .. أبرز المحطات الفنية في حياة الفنان نور الدمرداش

نشر
الفنان نور الدمرداش
الفنان نور الدمرداش

تحل اليوم الذكرى الـ 28 لوفاة الفنان نور الدمرداش ، والذى رحل عن عالمنا في 7 فبراير 1994، عن عمر يناهز الـ 69 عاماً.

ويرصد «مستقبل وطن نيوز» أبرز المعلومات في حياة الفنان الراحل نور الدمرداش

- ولد فى 12 نوفمبر 1925 بمدينة طنطا بمحافظة الغربية.

- تخرج من كلية التجارة ثم التحق بـ المعهد العالى للفنون المسرحية.

- يعتبر الفنان نور الدمرداش أحد رواد الدراما التليفزيونية، وجمع بين التمثيل والإخراج وله العددي من الأدوار المختلفة.

- شغل نور الدمرداش ،  أكثر من منصب فنى، ومن بينها مراقب عام التمثيليات ومراقب عام البرامج الفنية ثم رئيساً للقناة الأولى، وكان آخر مناصبه هو نائب رئيس التليفزيون.

- تزوج الفنان الراحل نور الدمرداش ، من الفنانة الكبيرة الراحلة كريمة مختار ، والتي أنجبت له 4 أبناء هم، شريف "مهندس"، أحمد "مخرج"، هبة" و الإعلامى معتز الدمرداش.

- أخرج نور الدمرداش  العديد من الاعمال الدرامية من بينها "هارب من الأيام، لاتطفئ الشمس، الرحيل والضحية، رفاعة الطهطاوى و لا يا إبنتى العزيزة".

- عمل نور الدمرداش بمسرح زكى طليمات كمساعد مخرج مسرحى.

نور الدمرمداش من فيلم صغيرة على الحب

- لقب نور الدمرداش ، بـ ملك الفيديو، بعد تقديمه العديد من الاعمال الدرامية الكبيرة، وبدأ بالمسرح أولا ثم السينما، وشارك بالعديد من الاعمال التمثيلية ذات الطابع الكوميدى.

- قدم المخرج نور الدمرداش ، أعمال سينمائية متعددة كممثل من بينها "عنتر بن شداد" بطولة فريد شوقى، المولد مع الفنان عادل إمام و فيلم أعز الحبايب بطولة شكرى سرحان وسعاد حسنى وفيلم صغيرة على الحب بطولة  رشدى أباظة و سعاد حسنى وإخراج نيازى مصطفى.

- شارك نور الدمرداش بإخراج 5 أفلام للسينما من بينها، ثمن الحرية، موسيقى و جاسوسية، الشهم والطماع، بعد العذاب والانتقام وشارك بالتمثيل بعدة مسرحيات من بينها "بعد العذاب".

- أخرج نور الدمرداش ، للفنان الكوميدى الراحل إسماعيل يس، مجموعة من المسرحيات، وشارك بتمثيل عدة أفلام من بينها " المولد، صغيرة على الحب، شارع الحب والاتحاد النسائى".

سعاد حسنى ونور الدمرداش

- تزوج من الفنانة  كريمة مختار ، بعد تعارفه عليها من خلال مسلسل إذاعى، جسد خلاله دور شرير، وترددت الفنانة من الزواج بسبب كلام الناس الغير صحيح، والذى ثبت فيما بعد أن ليس كل مايقال صحيح.

- تزوجت  الفنانة كريمة مختار، من نور الدمرداش بسبب والدته والتي تعتبر السر في إتمام الزواج، لحبها من أول نظرة واعتقاده بأن ابن الست دى شخص لايمكن يكون وحش أبداً.

- انفصلا المخرج  نور الدمرداش عن الفنانة كريمة مختار، بسبب كثرة أعماله وتغيبه عن البيت، وانشغاله الدائم في إخراج المسلسلات التليفزيونية والأفلام السينمائية.

- أحب  نور الدمرداش ، المسلسلات ذات الطابع الريفي نظراً لكونه ينتمي لمحافظة الغربية.

- توفى المخرج نور الدمرداش في 7 فبراير عام 1994 إثر أزمة قلبية مفاجئة، قبل استكمال تصوير مسلسل "السقوط في بئر سبع، فاستكمله المخرج أحمد توفيق ورفض إدراج اسمه على التترات تكريماً لذكرى نور الدمرداش.

مسلسل السقوط فى بئر سبع
عاجل