رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد تصدر هادية غالب التريند.. تعرف على عقوبة التنمر في القانون

نشر
البلوجر هادية غالب
البلوجر هادية غالب

تصدرت البلوجر المصرية هادية غالب، محرك البحث بموقع البحث الأشهر عالميًا "جوجل" ومواقع التواصل الاجتماعي، بعد توجيها رسالة لجمهورها ومتابعيها عبر حسابها على “إنستجرام”.

وشاركت هادية غالب جمهورها ومتابعيها عبر موقع تبادل الصور والفيديوهات “إنستجرام”، مجموعة من رسائل الشكر من خلال خاصية "الإستورى" بعد رسائل الدعم التي وصلتها مؤخرًا، عقب انتشار الفيديو الأخير لها، والتي كشفت فيه تعرضها للتنمر والسخرية عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

ووجهت هادية غالب الشكر لجمهورها، عبر حسابها “إنستجرام”، قائلة: "عايزة أطمنكم، إني الحمدلله كويسة، وقوية ومش هخلي أي شر ينتصر على، ربنا مع الخير وأنا مؤمنة بكدة، والشجرة المثمرة تلقى بالحجارة، أنا هفضل قوية معاكم وبيكم إن شاء الله"، وعبرت عن شكرها لـ30 ألف رسالة وصفتها بالمحبة.

وكشفت هادية غالب مؤخرًا تعرضها للتنمر بعد نشرها فيديو، قدمت من خلاله العديد من جوانب حياتها، وأن الهدف من التفاصيل، منح الفرصة للتشجيع بهدف منح الأمل لمتابعيها، قائلة: "حاجة بقولها عشان أوصلكوا حاجة معينة، فجأة ألاقى الناس واخدينها تريقة على الإنترنت، فأنا خلاص تعبت لدرجة إني أوقات مش قادرة أصحى من النوم، أصلا هصحي من النوم ليه والدنيا كلها شر وحقد، وأنا كل اللي بحاول أعمله إنى أكون مثال كويس، أنا صحتى النفسية باظت، بروح لدكتور وباخد أدوية، أنا هتدمر".

هادية غالب تتعرض للتنمر 

وتعرضت هادية غالب البلوجر المصري، للتنمر، مؤخرًا بعد ظهورها في حالة انهيار تامة وتعاني من البكاء، بسب سخرية العديد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، لكشفها جوانب من حياتها الشخصية بغرض مد المتابعين بالرسائل الإيجابية بغرض الدعم وحالات التنمر عليه بشكل مستمر، من خلال مروره بالتجارب الصعبة، قائلة: "تخيلوا أنتوا بتحاولوا تقولوا مسدج كويسة وتقولوا إنكوا فخورين بيها، تلاقوا الحاجة دى اتاخدت برة السياق واتعمل منها مُسخة".

هادية غالب على حسابها بالإنستجرام

عقوبة التنمر.. مشددة بالحبس والغرامة

يعتبر التنمر من أخطر الظواهر التي انتشرت مؤخرًا على مستوى المجتمع، والتي لم تقتصر على طبقة معينة، مما يعود بالأثر السلبى على النفس وفقدان الثقة وانعدام التركيز وخلق حالات من الاكتئاب والقلق، إجمالا بالانتحار.

ومن أخطر أنواع التنمر، "التنمر على  ذوي الاحتياجات الخاصة" والاستهزاء بمشاعرهم مما يضعف شخصيتهم ويؤثر على تركيزه واندفاعه نحو السلوك العدواني تجاه الآخرين.

ونتيجة لانتشار التنمر وتوسعه على مستوى المجتمع بشكل كبير، حددت الدولة عقوبات رادعة من خلال قانون العقوبات بالنص على إضافة مادة جديدة توضح فيها "وصف التنمر" ونصت على أنه يعد تنمرًا كل من قام بنفسه أو بواسطة الغير باستعراض قوته أو التلويح بالعنف أو التهديد بأيهما أو استخدامه ضد المجنى عليه أو اتخاذ تدابير أخرى غير مشروعة، بقصد الإساءة للمجني عليه كالجنس أو العرق أو الدين أو الأوصاف البدنية أو الحالة الصحية أو العقلية أو المستوى الاجتماعي، بقصد تخويفه أو وضعه موضع السخرية أو الحط من شأنه أو إقصائه من محيطه الاجتماعي.

ويعاقب المتنمر، حسب المادة، بالحبس مدة لا تقل عن "ستة أشهر" وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه، ولا تزيد على 30 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

ويعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة وغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه، ولا تزيد عن 100 ألف جنيه أو بإحدى العقوبتين، إذا وقعت الجريمة من شخصين أو أكثر أو كان الفاعل من أصول المجنى عليه أو من المتولين تربيته أو ملاحظته أو ممن لهم سلطة عليه أو كان مسلماً إليه بمقتضي القانون أو بموجب حكم قضائي أو كان خادما لدى الجاني، أما إذا اجتمع الطرفان يضاعف الحد الأدنى للعقوبة، ونصت المادة ذاتها، على أنه في حالة تكرار نفس الفعلة، تضاعف العقوبة في حديها الأدنى والأقصى.

عاجل