رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تحور الفيروس وعدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية.. استشاريون يكشفون أسباب ارتفاع إصابات كورونا

نشر
كورونا
كورونا

زاد معدل إصابات فيروس كورونا، خلال الفترة الجارية، مع ظهور متحورات عديدة للفيروس على رأسها "أوميكرون"، مما يدفع لضرورة اتخاذ الإجراءات الاحترازية الضرورية والحصول على لقاحات كورونا للوقاية من الإصابة بكورونا.

وتقف وراء زيادة الإصابات خلال الفترة الأخيرة أسباب عديدة منها ظهور متحورات عديدة لفيروس كورونا جعلته أسرع في الانتشار، وعدم التزام أغلب المواطنين بتطبيق الإجراءات الاحترازية الضرورية مثل ارتداء الكمامات في الأماكن العامة، بالإضافة إلى عدد من الأسباب الأخرى كشفها استشاريون حساسية ومناعة إلى موقع "مستقبل وطن نيوز".

الدكتور أمجد الحداد

ظهور متحورات جديدة

وكشف الدكتور أمجد الحداد، رئس قسم الحساسية والمناعة في المصل واللقاح، في تصريحات إلى "مستقبل وطن نيوز"، أسباب عديدة لارتفاع معدل الإصابات بفيروس كورونا خلال الفترة الأخيرة.

وذكر الحداد، أن من ضمن أسباب ارتفاع مؤشر إصابات فيروس كورونا هو ظهور متحورات عديدة لفيروس كورونا وآخرها متحور أوميكرون، الأكثر انتشارًا وتسببًا في نقل العدوى، لافتًا إلى أن "أوميكرون" يمتلك قدرة أقوى من سلالة "دلتا بلس" على الانتشار.

وكشف، أن ظهور متحورات عديدة لفيروس كورونا تسبب في انتشار العدوى بشكل واسع لكن تأثيرها يكون ضعيفًا مقارنة بالأعراض التي كانت تظهر على المصابين في بداية ظهور الفيروس، لافتًا إلى أن أعراض الإصابة بفيروس كورونا تشبه إلى حد كبير أعراض الإصابة بنزلات البرد.

وأضاف الحداد، أنه عند الشعور بالإصابة بنزلة برد يجب العزل في امنزل لمدة 5 أيام، والاعتماد على بروتوكول علاج نزلات البرد، حتى يتم التأكد من عدم الإصابة بكورونا.

نصائح ضرورية

وأعطت الدكتورة نهلة عبدالوهاب، استشاري البكتيريا والتغذية والمناعة بمستشفى جامعة القاهرة، في تصريحات إلى "مستقبل وطن نيوز"، نصائح عديدة للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، لتقليل معدل الإصابات اليومي.

وشددت عبدالوهاب على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية الضرورية للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، وفي مقدمتها ارتداء الكمامة لاسيما في الأماكن المغلقة، والالتزام بمسافات التباعد الاجتماعي اللازمة، والابتعاد ن مناطق الزحام، والتطهير والتعقيم المستمر للأسطح في المنازل أو العمل، والتهوية الجيدة للمنزل، وعدم استخدام الأدوات الشخصية الخاصة بالغير.

وأوضحت، أنه من الضروري تقليل الكثافات في أماكن العمل بما لا يخل بنظامه، كذلك الأمر في المدارس والجامعات، حفاظًا على الصحة العامة، لاسيما أن الأجواء الباردة تساعد على الانتشار الواسع للفيروسات.

أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن

وأضافت عبدالوهاب، أنه يجب على أصحاب الأمراض المزمنة (السمنة – الضغط – السكر) وكبار السن إجراء تحاليل دورية كل 6 أشهر، لأنهم أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا.

وفيما يخص مرضى الجهاز التنفسي، لفتت إلى ضرورة العرض على الطبيب حتى يتم التأكد من عدم إصابتهم بعدوى كورونا، لمنع التسبب في حدوث مضاعفات مرضية حال الإصابة.

الحصول على لقاحات كورونا

وناشدت عبدالوهاب المواطنين ضرورة الحصول على لقاحات فيروس كورونا لمنع الإصابة بالعدوى، لافتة إلى أنه حال الإصابة بكورونا بعد الحصول على التطعيم تكون الأعراض ضعيفة مقارنة بالأعراض التي تظهر على غير المتلقي للقاح.

وكشف الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، الخميس الماضي، أن إجمالي عدد جرعات لقاح فيروس كورونا المتاحة حاليًا تبلغ 70 مليون و742 ألفًا و604 جرعات.

ووجه الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة، بضرورة التيسير على المواطنين في إجراءات تلقي لقاح كورونا، وفقًا لتوصيات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بما يساهم في رفع المناعة المجتمعية وحماية المواطنين، ضمن إجراءات التصدي للجائحة.

وأضاف القائم بأعمال وزير الصحة، أن عدد الجرعات التي حصل المواطنون عليها، حتى الآن، سواء جرعة أولى أو ثانية أو تنشيطية، بلغ 61 مليونًا و362 ألفًا و576 جرعة.

ارتفاع معدلات الإصابة بفيروس كورونا

وتسجل مصر، خلال الفترة الأخيرة، زيادة ملحوظة في عدد الإصابات المسجلة بفيروس كورونا، وفقًا للبيانات الرسمية الصادرة عن وزارة الصحة، على النحو التالي:

14 يناير: 996 إصابة جديدة.

15 يناير: 1079 إصابة جديدة.

16 يناير: 1101 إصابة جديدة.

17 يناير: 1197 إصابة جديدة.

18 يناير: 1232 إصابة جديدة.

19 يناير: 1303 إصابات جديدة.

20 يناير: 1403 إصابات جديدة.

21 يناير: 1533 إصابة جديدة.