رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وصول طائرة يابانية محملة بشحنة مياه إلى تونجا عقب ثوران بركاني

نشر
مستقبل وطن نيوز

 وصلت طائرة تابعة لقوات الدفاع الذاتي الجوية اليابانية محملة بشحنة من مياه الشرب، اليوم السبت إلى تونجا عقب وقوع ثوران بركاني تحت البحر الأسبوع الماضي.


ونقلت هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه) عن وزارة الدفاع اليابانية أن طائرة نقل من طراز "سي-130" وصلت إلى مطار تونجا الرئيسي اليوم حيث تم تفريغ 2600 لتر من مياه الشرب .


وأضافت الوزارة أن طائرة نقل أخرى من طراز "سي-130" ستنتقل إلى قاعدة في شرقي استراليا ، حيث ستتوجه إلى تونجا لتوصيل المزيد من المياه، مشيرة إلى أنها تعتزم إرسال طائرتي نقل من طراز "سي-2" وسفينة نقل إلى تونجا لتوصيل المياه ومواد لإزالة الرماد البركاني وإمدادات الإغاثة الأخرى.


وأكدت الوزارة أن اليابان ستبذل كل ما في وسعها بالتنسيق مع استراليا والدول الأخرى، لمساعدة تونجا على التعافي من الكارثة في أسرع وقت ممكن.


وكانت السلطات في تونجا، الواقعة جنوب المحيط الهادئ، أعلنت  الأربعاء الماضي حالة الطوارئ في أعقاب موجات المد العاتية (تسونامي) التي وقعت بعد ثوران بركان "هونجا تونجا - هونجا هاباي" الهائل /السبت/ الماضي، والذي أدى لخروج عمود من الرماد في السماء وأرسل موجات من المد بارتفاع 1.2 متر باتجاه شواطئ تونجا.. وكان الانفجار مدويا حتى أنه يمكن سماعه في نيوزيلندا، التي تبعد 2383 كيلومترا من تونجا ، مما أدى إلى خسائر كبيرة لحقت بالقوارب والسفن والمتاجر على طول ساحل "تونجا"، كما أن طبقة كثيفة من الغبار البركاني غطت العاصمة "نوكو ألوفا"، ما أدى إلى تلوث المياه، ودفع السلطات إلى مطالبة السكان بالالتزام بوضع الكمامات وشرب المياه المعدنية المعبأة في زجاجات.

عاجل