رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وفقًا للقانون.. كيف تحمي الحكومة المواطنين من الإصابة بكورونا؟

نشر
كورونا في مصر
كورونا في مصر

أتاح القانون رقم 152 لسنة 2021 بشأن إجراءات مواجهة الأوبئة والجوائح الصحية الحق لرئيس مجلس الوزراء، بعد موافقة الحكومة، اتخاذ إجراءات عديدة لحماية المواطنين من الإصابة بفيروس كورونا، بما في ذلك إلزامهم بتطبيق الإجراءات الاحترازية.

وحسب المادة الأولى من القانون، في الفقرة رقم 10، يحق لرئيس مجلس الوزراء إلزام المواطنين باتخاذ جميع التدابير الاحترازية والاحتياطات الصحية المقررة من السلطات الصحية، بما في ذلك ارتداء الكمامات الوقائية وتلقي اللقاحات أثناء التواجد أو التردد على أماكن محددة.

وتنص الفقرة رقم 20 على إلزام القادمين للبلاد من الخارج بالخضوع لإجراءات الحجر الصحي أو إجراء بعض الفحوصات الطبية أو غيرها وفقًا للاشتراطات الصحية التي تقررها الجهات المختصة.

لقاحات كورونا

وكشف الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، أمس الخميس، أن إجمالي عدد جرعات لقاح فيروس كورونا المتاحة حاليًا تبلغ 70 مليون و742 ألفًا و604 جرعات.

وشدد القائم بأعمال وزير الصحة على أن عدد الجرعات التي حصل المواطنون عليها، حتى الآن، سواء جرعة أولى أو ثانية أو تنشيطية، بلغ 61 مليونًا و362 ألفًا و576 جرعة.

وأعلنت وزارة الصحة، على لسان القائم بأعمال وزيرها، صباح اليوم، استقبال 667 ألفًا و100 جرعة من لقاح فيروس كورونا من إنتاج شركة أسترازينيكا، مقدمة من دولتي بلجيكا وألمانيا، عن طريق آلية "كوفاكس" بالتعاون مع التحالف الدولي للأمصال واللقاحات "جاڤي"، وذلك مساء أمس، بمطار القاهرة الدولي.

وبخلاف الجرعات التي تم استقبلاها أمس من لقاح أسترازينيكا، حصلت مصر على 132 مليونًا و105 آلاف و180 جرعة، متضمنة اللقاحات تامة الصنع والمواد الخام المعدة للتصنيع بخطوط إنتاج الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا".

زيادة إصابات كورونا

أعلنت وزارة الصحة، أمس الخميس، تسجيل 1403 حالات جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها للفيروس ومتحوراته، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 22 حالة جديدة.

بينما كشف بيان وزارة الصحة، الأربعاء الماضي، أنه تم تسجيل 1379 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها للفيروس ومتحوراته، بينما بيان يوم الثلاثاء كشف تسجيل 1303 إصابات جديدة.

عاجل