رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أسباب عقد امتحانات الثانوية العامة ورقيًا

نشر
الدكتور طارق شوقي
الدكتور طارق شوقي وزير التعليم

قالت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إن الهدف الرئيسي من الامتحانات في الثانوى العام  هو الوقوف على فهم الطلاب لمخرجات التعلم، والتعرف على نوعية أسئلة التقييم الجديدة.

وأضافت الوزارة، أن امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي تعقد ورقيًا بالكامل بالمدرسة في لجان مؤمنة؛ تيسيرًا على الطلاب وتقليلًا للبلبلة وسوء الفهم.

وأوضحت أن الطلاب، في الصفين الأول والثاني الثانوي، سوف يجيبون على أسئلة امتحانات نصف العام الخاصة بالصفين الأول والثاني الثانوي؛ سواء كانت مقالية أو اختيار من متعدد، بشكل ورقي وليس إلكترونيًا على التابلت، وفقًا للأسئلة الجدلية والتخوفات المثارة بشأن عدم تدريب بعض الطلاب على الامتحان على التابلت والسيستم.

وأكدت، أن امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي ستعقد بنظام الكتاب المفتوح؛ بدون الحاجة لدخول الامتحان بالكتاب المدرسي؛ حيث سيتم منح طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي ورقة بها المفاهيم والقوانين الأساسية في المادة للاستعانة بها أثناء الامتحان بديلا عن الاستعانة بالكتاب المدرسي.

ولفتت إلى أنه سيسمح لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي باصطحاب التابلت أثناء عقد الامتحان؛ للاستعانة بما عليه من مواد تعليمية ومحتوى رقمي سواء على بنك المعرفة المصري أو الكتب المدرسية الإلكترونية.

واستطردت، أنه سيتم، بداية من غد الأحد، إتاحة تطبيقات جديدة على تابلت طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي لمساعدة الطلاب أثناء الامتحانات؛ ليصبح التابلت هو المرجع الرئيسي للطلاب طوال فترة الامتحانات الورقية لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي.

وشددت على أن قرار عقد الامتحانات ورقيًا وليس إلكترونيًا لن يطبق على طلاب الثانوية العامة طلاب الصف الثالث الثانوي، مشيرًا إلى أن تفاصيل امتحانات الثانوية العامة سيتم الكشف عنها بالكامل في مطلع الفصل الدراسي الثاني.
 

عاجل