رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| وفرة الإنتاج تخفف ضغوط صناعة منتجات الألبان.. ومنتجون: الأسعار ستتراجع

نشر
منتجات الألبان
منتجات الألبان

تترقب صناعة منتجات الألبان انفراجة في أسعار الألبان، بعد انقضاء موسم إنتاج الجبن الرومي، والذي يبدأ في أكتوبر ويستلزم معه جمع كميات كبيرة لازمة للصناعة، بينما بدأ الموسم الجديد أول يناير الجاري وسط توقعات بارتفاع الإنتاج. 

منتجون قالوا في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز" إن الأسعار ارتفعت الفترة الماضية بسبب شح المعروض وارتفاع الطلب على الألبان من قبل الصناعات المرتبطة بها، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار المستورد، متفائلين بأن تخفف الوفرة في المعروض بدءاً من يناير الجاري الضغوط على صناعة منتجات الألبان.

تراجع الإنتاج عالمياً رفع أسعار اللبن

أحمد صقر، نائب رئيس غرفة الإسكندرية التجارية وأحد منتجي منتجات الألبان، قال في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز" إن الإنتاج تراجع في دول المنشأ وعلى رأسها نيوزلندا وأستراليا صاحبتا أعلى حصة توريد لدول العالم، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الأعلاف، وهو ما أدى إلى ارتفاع السعر الفترة الماضية.

تراجع الإنتاج عالمياً رفع أسعار اللبن

وبحسب تقديرات غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، فإن مصر تستورد ما يقرب من 300 ألف طن من منتجات الألبان تشمل 220 ألف طن لبن مستورد و30 ألف طن من الأجبان و50 ألف طن  من منتجات أخرى مثل السمن والزبد.

الأسعار مرشحة للتراجع بفعل الوفرة شتاءً

أضاف أحمد صقر أن الإنتاج المحلى سيرتفع شتاءً، والأسعار مرشحة للتراجع أو الاستقرار، وبالتالي يشكل ذلك خفضاً للمصروفات التشغيلية لدى المصنعين، مشيراً إلى أن مصلحة المنتجين لا تقتضي تمرير أي زيادات حالية للأسواق تجنباً للركود.

الأسعار مرشحة للتراجع بفعل الوفرة شتاءً

وارتفع إنتاج مصر من الألبان ليبلغ 7 ملايين طن سنويا حاليا، مقابل 6 ملايين طن خلال العامين الماضيين، نتيجة إحلال السلالات عالية الإنتاجية بديلة للأنواع البلدية، وتنتج البقرة الخليط بين السلالتين 14 لترا يوميا بدلا من 6 إلى 8 لترات فى الفصائل المحلية.

إقبال عال خاصة مع بدء موسم الدراسة

وأوضح أحمد صقر، أن سوق منتجات الألبان من الأسواق التي تحظى بطلب مرتفع وإقبال عال خاصة مع بدء موسم الدراسة، إلا أنه مع تعدد المنتجين فإن المنافسة تبدو صعبة، خاصة مع سعي كل منتج للاحتفاظ بحصته من السوق الاستهلاكية وعدم خسارتها بفعل الزيادة في الأسعار.

إقبال عال خاصة مع بدء موسم الدراسة

وبدأت أسعار اللبن الجاموسى في التراجع بالسوق المحلية بفعل الوفرة الإنتاجية مع بدء الموسم الحالي، بحسب ما يقول إيهاب شرابية، نائب رئيس شعبة منتجات الألبان فى الغرفة التجارية بالإسكندرية، في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز".

تراجع سعر توريد الكيلو إلى 12 جنيه

إيهاب شرابية أضاف أن الكيلو أصبح 12 جنيها بدلاً من 14، و الفنطاس زنة 50 كيلو تراجع إلى 590 جنيه بدلاً من 640 بدءاً من يناير الجاري، متوقعاً أن تحافظ الأسواق على استقرارها بفعل الوفرة حتى منتصف العام الجاري، ما يمثل اتزاناً في تسعير تكلفة المنتجات الأخرى أمام المنتجين.

تراجع سعر توريد الكيلو إلى 12 جنيه

وبحسب تقرير صادر عن اتحاد الغرف التجارية، فإن متوسط نصيب الفرد بلغ 41 كيلو جرام سنويًا من اللبن البقري، مقابل 25 كيلو جرام سنويًا للبن الجاموسي، فيما سجل حجم إنتاج الألبان المعبأة حوالي 8 ملايين طن سنويًا.

 

عاجل