رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«التعليم العالي» توضح كيفية حماية الطلاب من ظاهرة الكيانات الوهمية

نشر
طلاب
طلاب

قال الدكتور عادل عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة التعليم العالي، إن الوزارة تتبع أكثر من مسار لمواجهة ظاهرة الكيانات الوهمية التي تدعي كذبا ترخيصها وتمنح شهادات وهمية للطلاب مستغلة عدم وعي الطلاب وأولياء الأمور خاصة خريجي الثانوية العامة والدبلومات الفنية، مشيرا إلى أن الوزارة حصرت مختلف المؤسسات التعليمية والشرعية التي تمنح شهادات جامعية أو أكاديمية بمصر.

وأضاف عبدالغفار - خلال مداخلة هاتفية ببرنامج"8 الصبح"، المذاع على فضائية "dmc"- أن كافة المؤسسات التعليمية المعترف بها معلن عنها على الصفحة الرسمية للوزارة وموقع وزارة التعليم العالي وموقع المجلس الأعلى للجامعات ومواقع الجامعات المصرية.

وأشار المتحدث باسم وزارة التعليم العالي، إلى أنه خلال فترة التنسيق تنشط هذه الكيانات الوهمية خاصة أن هناك طلاب يبحثون عن جامعات ومعاهد، لذا تكثف الوزارة حملات التوعية  خلال تلك الفترة من خلال وسائل الإعلام المختلفة ومواقع الجامعات ووسائل التواصل الاجتماعي.

وحول كيفية كشف الطالب هذه الكيانات قال إنه ببساطة شديدة يستطع الطالب من خلال الدخول على مواقع الوزارة أو المجلس الأعلى  للجامعات التعرف على الجامعات والمعاهد المعتمدة فى مصر.

وحذر هذه الكيانات، بأن هناك  مسار القانون من خلال اللجنة الضبطية القضائية بوزارة التعليم العالي من قبل كافة الجهات المعنية للدولة والرصد الإلكتروني تقوم بدورها عند استقبال أي شكاوى من هذا النوع  وتتحرى على هذه الأماكن الوهمية وترصدها بزيارة مفاجأة وبمجرد التأكد من يجرى إغلاقها فورا.

عاجل